ملف شامل عن الضريبة العقارية رابط مباشر لمعرفة قيمة الضريبة العقارية
    الضريبة العقارية هي ضريبة يتم فرضها على الوحدات السكنية وهي ليست ضريبة جديدة بل أنها مفروضة من قل طبقا للقانون رقم 56 لسنة 1954 وهي ما تعرف باسم "العوايد" وقد تم اجراء تعديلات جديدة على قانون الضريبة العقارية بالقانون الحالي 117 لعام 2014، وسوف نتناول خلال هذا المقال شرح كامل لملف الضريبة العقارية، حيث تسعى الحكومة لتحصيل مبلغ 792 مليون جنيه قيمة الضرائب العقارية عن العام الحالي 2018/2019.

    كيفية تقييم الوحدة العقارية

    يخضع تقييم الوحدة العقارية لعدة عوامل منها موقع العقار اضافة لاتساع الشارع الذي يوجد به العقار، وموقع العقار سواء قربه أو بعده عن مناطق الخدمات، أيضا شكل العقار من الخارج وتشطيباته الخارجية، ويتم حصر للوحدات العقارية كل خمسة سنوات، على أن يتم تطبيق زيادة لاتزيد عن 30% عن الوحدات السكنية بينما تبلغ الزيادة 45% على الوحدات التجارية، كما يتم مراعاة ارتفاع أسعار الوحدات عن وقت شرائها من هلال تطبيق الزيدة الدورية، ويتم اعفاء الوحدة السكنية من الضرئب إذا كان ثمنها يقل عن 2 مليون جنيه.

    من يقوم بدفع الضريبة العقارية

    المكلف بأداء الضريبة العقارية هو مالك العقار، حيث لا يعتبر المستأجر مطالب بسداد هذه الضريبة، بل عليه سداد الأجرة المستحقة عليه فقط، وقد صرح أستاذ الضرائب بجامعة عين شمس الدكتور حسين عبد الله أنه في حالة امتلاك المواطن وحدة سكنية واحده يكون معفى من سداد الضرائب العقارية بشرط أن يقوم بالذهاب لمأمورية الضرائب التي يتبع لها ويقدم نموذج 6 حتى يتم اعفاء الوحدة السكنية من الضريبة العقارية.

    وإذا كان الأب يمتلك أكثر من وحدة سكنية فإنه يتم اعفاء وحدة سكنية واحدة بينما تخضع الوحدة الثانية للضرائب العقارية ولكن إذا تم نقل ملكية الوحدة الثانية لأحد الأبناء بغرض الزواج فيها يتم اعفاه من الضريبة.

    ماهي العقارات الخاضعة للضريبة العقارية

    تخضع جميع العقارات للضريبة العقارية سواء كانت مسكونة أو غير ذلك سواء فيلات أو عمارات أو شاليهات بينما الوحدات الغير خاضعة للضريبة العقارية هي دور العبادة، والمقابر والمباني التي تحت الانشاء.

    العقارات المعفاة من الضريبة

    1. الوحدات السكنية التي يقل ثمنها عن 2 مليون جنيه، أو التي يكون قيمة ايجارها السنوي 24 ألف جنيه.
    2. الوحدات التجارية والادارية التي يكون قيمة ايجارها السنوي أقل من 1200 جنيه.

    قيمة الضريبة العقارية

    يتم احتساب الضريبة العقارية بنسبة 10% من قيمة الايجار السنوي للوحدة، بعد أن يتم خصم 30% قيمة مصاريف للوحدات المسكونة بينما يتم خصم 32% على الوحدات الغير مسكونة.

    موعد سداد الضريبة العقارية

    يتم سداد الضريبة العقارية في بداية كل عام شهر يناير من كل عام ويمكن سداد الضريبة بالكامل في يناير أو سدادها على قسطين القسط الأول من شهر يناير وحتى شهر يونيو، ويكون موعد سداد القسط الثاني حتى نهاية شهر ديسمبر لنفس العام.

    مهلة سداد الضريبة العقارية

    قررت وزارة المالية أن آخر مهلة لسداد القيمة الايجارية دون غرامة هو منتصف شهر أغسطس الجاري، وحسب القانون فإنه يتوجب على أصحاب الوحدات السكنية التقدم لمصلحة الضرائب العقارية سواء كان يمتلك وحدة ايجارية أو أكثر، للحصول على اعفاء بوحدته السكنية.

    وزارة المالية تتيح موقع لمعرفة قيمة الضريبة العقارية

    أعلنت وزارة المالية عن اتاحة موقع الكتروني يستخدمه ملاك العقارات لمعرفة قيمة الضريبة العقارية المستحقة عليهم دون الذهاب لمأمورية الضرائب وذلك من هنـــــا.

    وتم تخصيص خط مباشر للاجابة عن تساؤلات المواطنين من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءا وملحق به عشرة خطوط لسرعة الرد على أي تساؤلات على الرقم(0235317323).

    X