تم خلال الساعات الأولى من اليوم الاثنين الموافق 10 من شهر أبريل بدأ عملية إيداع الدفعة الخامسة من برنامج حساب المواطن وذلك في حسابات المستفيدين، حيث أنه من سيستفيد من تلك الدفعة هم فقط الأشخاص الذين اكتملت طلبات تسجيلهم بنجاح قبل يوم 11 من شهر مارس الماضي، كما يجب أيضا أن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق، ومن سبق له الصرف في الدفعات السابقة وأيضا من لم يثبت وجود أي اختلاف في بياناته.

    كما أعلن أيضا حساب المواطن أن الدفعات المعلقة التي لم يستطع الأشخاص المستفيدون استلامها في الوقت المحدد لها سوف يتم إيداعها مع دورة الدفع التالية، ولكن هذا سوف يحدث بشرط أن يقوم الشخص بتحديث الحساب البنكي الخاص به وتنشيطه.
    والمتعارف عليه أن الدفعات في حساب المواطن تكون على هيئة 4 أنواع هم:-

    . وجهت والتي تعني أن عملية الإيداع لا تزال تحت الإجراء.
    . حالة مدفوعة والتي تعني أنه تم إيداع المبلغ للشخص المستفيد على حسابه الخاص المسجل في البوابة الإلكترونية.
    . حالة الدفع مرفضة والتي تشير إلى أنه لم يتم إيداع المبلغ للشخص المستفيد.
    . حالة الدفع في الانتظار وتعني أن المبلغ معلق ويرجع ذلك إلى عدم تنشيط الحساب البنكي الخاص بالشخص، وبالتالي ليستطيع الشخص المستفيد استلام المبلغ لابد من الدخول على البوابة والضغط على أيقونة استئناف المدفوعات، وذلك بعد تأكده من تنشيط الحساب البنكي الخاص به.

    وقد أعلن حساب المواطن أنه يجب على الأشخاص في حالة وجود دفعات مرفوضة القيام بالإجراءات التالية:-

    . أولا لابد من تنشيط الحساب البنكي للشخص.
    . ثم يتم الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.
    . وأخيرا يتم الضغط على أيقونة تأكيد الحساب البنكي.

    وقد قام أحد الأشخاص بالاستفسار حيث أن حالة الدفعة لديه" في الانتظار" فكيف سيتم التعامل معه وقامت خدمة العملاء بحساب المواطن بالرد على هذا الاستفسار بالقول أنه سوف يتم إيداع الدفعات المعلقة مع الدفعة القادمة ولكن بشرط أن يكون الحساب البنكي لهذا الشخص نشطا.

    X