في خطوة إيجابية منه لحسم ومنع التلاعب بالمال العام ومنع حالات الاختلاس أو التحيل على منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني، أصدر اليوم وزير المالية "عمرو الجارحي" تعلميات مشددة وحاسمة لكافة الجهات الإدارية على مستوى الجمهورية.

    قواعد وتعلميات مشددة من قبل الجارحي

    ومن جانبه، شدد وزير المالية على 6 قواعد هامة لازمة التطبيق، وأكد أنه يجب على كافة الجهات الإدراية في البلاد تطبيقها مؤكداً على تطبيق عقوبات للمخالفين.
      
    وقد نصت القواعد ال6 على ما يلي:
    1. طباعة كشوف تتضمن أسماء الموظفين المسجلين على المنظومة، بجانب مراجعتها من قبل إدارة الاستحقاقات بالإضافة إلى الاحتفاظ بها لدى الوحدة المختصة "الوحدة الحسابية".
    2. يجب إلغاء كافة التفويضات الخاصة بمدخلي البيانات في وقت تسلم بطاقات الدفع الإلكتروني، أو الأرقام السرية لموظفي الجهة في كافة المصارف، بجانب أنه يجب أن يكون التعامل بشكل مباشر بين الموظف صاحب البطاقة والمصرف.
    3.  يتوجب القيام بمراجعة جميع البيانات المطبوعة الخاصة بمستحقات العاملين في المنظومة.
    4. طباعة الحسابات اليومية الخاصة للقيود المرحلة من المنظومة وعمل مطابقة لها بالدفاتر الورقية، بالإضافة إلة التوقيع عليها من كل موظف مختص.
    5. يجب على إدارات الاستحقاقات القيام بإبلاغ الوحدة الحسابية بكل بيان أو تعديلات شهرية والتي تطرأ على كشوف الموظفين خلال الشهر، "معاش، وفاة، جزاء، ندب، إجازة"،  بجانب اتخاذ كافة الإجراءات لإيقاف تلك البطاقات.
    6. منع إسناد أكثر من مسئولية لذات الموظف داخل الوحدة الحسابية.

    X