الحكومة الكويتية تعتزم النية عن استغنائها للموظفين اعتبارا من أوائل يوليو القادم وخلال العام المالي 2018: 2019 ويبلغ عدد الموظفين حوالي 2690 موظفا.
    والجدير بالذكر أن ضمن خطة الحكومة الكويتية تكويت جميع الوظائف خلال الخمس سنوات المقبلة وهذا وفقا للقرار الصادر عام 2-17 برقم 11.
    حيث أن ديوان الخدمة المدني بالكويت خاطب نحو 27 هيئة ووزارة حكومية لإلغاء بعض الوظائف للعاملين داخل الكويت وتحديد هذه الوظائف للمواطن الكويتي فقط خلال هذه السنة المالية، وتصدرت وزارة التربية أعلى المستويات في أعداد المستغنى عنهم حيث بلغ عدد الوظائف إلى الف و507 وظيفة، وتلوها مباشرة وزارة الأوقاف بواقع 436 وظيفة، ثم وزارة الصحة بواقع 273 وظيفة، ووزارة المياة والكهرباء ب158 وظيفة.
    حيث طلب ديوان مجلس الوزراء الإستغناء عن 5 موظف، وسوف يتم الإستغناء عن 20 موظف من ديوان مجلس الوزراء و11 موظف من وزارة المالية و6 موظفين من وزارة الدفاع،بالإضافة لموظفين من الإدارة العامة للإحصاء، ومن وزارة المجلس الوطني للثقافة والآداب والفنون.
    وجاءت في الصدارة بلدية الكويت حيث بلغ عدد الموظفين المستبعدين نحو 70 موظف، تلوها مباشرة الهيئة العامة للزراعة ب24 موظف، ثم التطبيقي بواقع 12 موظف، والهيئة العامة للرياضة ب8 موظفين، تلتها الإطفاء ب6 موظفين، وهيئة القران ثلاثة موظفين، ومن مؤسسة الموانئ تم الإستغناء عن 8 موظفين.
    كما أكد حمد الغريب وكيل مساعد قطاع المالية والقانونية والإدارية بوزارة الأشغال: أن الوزارة تلتزم بتطبيق القرار عن الإستغناء عن بعض الموظفين وتكويت الوظائف الحكومية.