إسفنجه المطبخ محملة بالبكتيريا وهذا ما لاتعلمه أغلب السيدات، أثبتت دراسة تم تجربتها على مجموعة من إسفنجات المطابخ، بعد هذه التجربة إكتشفنا 362 نوع مختلف من البكتيريا داخل 14 أسفنجة فقط.
    تحتوي إسفنجه المطبخ على عدد كبير من البكتيريا ب 8:7 من أعداد الأشخاص، وأن 2سم من إسفنج المطبخ يحتوي على نفس عدد هؤلاء الأشخاص.
    حيث تم تصنيف حوالي خمسة أنواع مختلفة من البكتيريا وهم الأكثر شيوعا داخل إسفنج المطبخ وهي المتسببة في بعض الأمراض، وقد تتسبب في إنتقال العدوى بين الأشخاص خاصة الأطفال أو كبار السن لأن لديهم ضعف في جهاز المناعة.
    والجدير بالذكر أن الدراسة أثبتت أن تنظيف الإسفنج هو الأسوأ لأن هناك نوعان من البكتيريا الأكثر إنتشارا في الإسفنج الذي يتم تنظيف وتطهيره بصفة مستمرة وان هذه الأنواع من البكتيريا تسبب رائحة كريهة لإسفنج المطبخ، وعندما تقوم بتنظيف وتطهير الإسفنج يصبح أكثر سواء وتزداد الرائحة الكريهة.

    الطريقة الصحيحة للعناية بإسفنجه المطبخ


    ينصح الخبراء بتبديل إسفنج المطبخ مرة على الأقل كل أسبوع خاصة في بعض الأماكن التي تتطلب عناية خاصة، مثل الكافتيريا أو المستشفيات أو في المنزل الذي يوجد داخله شخص كبير في السن أو شخص مريض.
    لتنظيف إسفنج المطبخ: خلط كوب من الكلور مع الماء ووضع الإسفنج داخله لمدة لا تقل عن5 دقائق ثم تجفيف إسفنج المطبخ بعدها تأكد أنك تخلصت من 99% من البكتيريا الموجودة داخل الإسفنج.

    X