انتفاخ البطن هو الشعور بالامتلاء والضيق  وهو حالة تصيب الكثير من الأشخاص الكبير والصغير والسبب في الإصابة بالانتفاخ هو امتلاء القناة الهضمية بالهواء والغازات, وسوف نتحدث في هذه المقالة عن طرق علاج الانتفاخ لأنه من الأشياء المزعجة جداً.

    طرق علاج انتفاخ البطن

    • تجنب البقوليات: البقوليات من الأطعمة صعبة الهضم لأنها تحتوي على نوع من السكريات الغير قابلة للهضم إلا عن طريق بكتيريا الأمعاء.
    • تجنب بعض الفواكه والخضروات: يوجد بعض الخضروات والفواكه التي تسبب انتفاخ البطن وتنتج الغازات مثل الملفوف والقرنبيط والبصل والخس والتفاح والكمثرى فهذه الأنواع تحتوي على أنواع من السكريات صعبة الهضم فتسبب الانتفاخ.
    • تجنب منتجات الألبان: بعض الأشخاص يكون لديهم صعوبة في هضم سكر اللاكتوز وهو سكر الحليب لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص تجنب تناول منتجات الألبان.
    • تجنب شرب المشروبات الغازية: يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب الغازات والانتفاخ.


    وصفات منزلية لعلاج الانتفاخ

    شرب الأعشاب

     يوجد العديد من الأعشاب التي تخلص من الانتفاخ تعمل على طرد الغازات من البطن مثل النعناع بأنواعه و الكراوية و الحبق و الزنجبيل و البابونج و البقدونس والكمون.

    التدليك

     تدليك البطن يساعد على التخلص من الانتفاخ .


    تناول أقراص الفحم المنشط

     يتم تناول أقراص الفحم قبل تناول الطعام في له قدرة عالية على التخلص من الانتفاخ.