قامت شركة "أوبر" المعنية بتطبيق خدمات النقل بالتوصل إلى اتفاق مع شركة "وايمو" ،والتي تتبع شركة "الفابت/جوجل" ،وهي شركة متخصصة فى تقنيات السيارات الذاتية القيادة، وذلك بإنهاء النزاع القائم بينهم فى المحاكم بسبب توجيه اتهام من شركة "الفابت/جوجل" لشركة "أوبر" بسرقة براءات اختراع.

    وقد أشار كلا الجانبين القائم بينهما النزاع القضائي أنهما توصلا إلى اتفاق سري فيما بينهم للحد من الإتهامات التي قامت على أساسها المحاكمة، وذلك من خلال وثيقة تم إرسالها لمحكمة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وقد ذكر فى الوثيقة المرسلة أن كلا الطرفين المتنازعين سوف يتكفل بدفع المصاريف القضائية وأتعاب المحاماة المترتبة عليه.

    تاريخ القضية

    والجدير بالذكر أن القضية القائمة بين الشركتين بدأت العام الماضي، وذلك بشكوى مقدمة من "وايمو" والتي كانت تعرف فيما سبق بإسم "غوغل كار"، وكان مفاد الشكوى المقدمة أنها تتهم أحد المسؤولين السابقين الذي كان يعمل لديها واسمه "انطوني ليفاندوفسكي" بأنه غادرها فى نهاية عام 2015 ومعه آلاف الوثائق التقنية، وذلك قبل البدء فى إنشاء شركته الخاصة "أوتو".

    واتهمت "وايمو" المسئول السابق بأخذ الملفات المخزونة على خادم سرى تابع للشركة بطريقة محسوبة، وسمحت ببيع "أوتو" بمبلغ قدره 500 مليون دولار لشركة "أوبر"،والتي أعادت إطلاق برنامجها للقيادة الذاتية.

    وحسب ما قاله "دارا خسروشاهي" المدير العام لأوبر،أنه يستبعد حدوث تسريب لملفات سرية تخص "وايمو" إلى "أوبر". لكنه أوضح "نأخذ تدابير بالتوافق مع "وايمو" للتأكد من أن نظام "ليدار" للرصد عن بعد عبر الليزر، وبرمجياتنا تمثل وحدها علمنا".

    مبلغ اتفاق التسوية

    وبعد أقل من أسبوع على بدء المحاكمة والتي قام فيها "ترافيس كالانيك" ،مؤسس أوبر ورئيسها السابق، بالإدلاء بشهادته، إلا أنه لم يتم التصريح أو الكشف عن بنود التسوية والمبلغ المتفق عليه لإنهاء النزاع القضائي، ولكن قال مصدر مطلع على الملف بأن "أوبر" عرضت على "وايمو" ما يعادل 244.8 مليون دولار بشكل أسهم من رأس المال أى ما توازي نسبته 0.34% من رأس المال، على اعتبار قيمة الشركة محدد ب 72مليار دولار.
    X