إقبال شديد على شهادة أمان اصدرتها أربع بنوك حكومية هم: البنك الزراعي المصري وبنك القاهرة وبنك مصر والبنك الأهلي، حيث بلغ إجمالي اكتتاب هذه الشهادة إلى 22.6 مليون جنيه، منها 2.2 مليون جنيه في بنك القاهرة، وبنمك مصر 4.310 مليون جنيه، و8.1 مليون جنيه في البنك الزراعي المصري، والبنك الأهلي المصري 8 ملايين جنيه، وتستهدف الشهادة حماية العمالة الموسمية وتأمينها.
    صرح رئيس البنك الأهلي المصري هشام عكاشة أن شهادات الأمان التي تم بيعها خلال أول اسبوع من فروع البنك بلغت نحو 4 آلاف شهادة من إجمالي 8 ملايين جنيه، وأضاف  أن الأقبال على شهادة الأمان المعلن عنها وتم طرحها يوم الأحد الماضي وكان برعاية البنك المركزي ومع شركة مصر لتأمين الحياة، وكان الهدف الأول توفير العمالة الموسمية تطبيقا لتوجيه الرئيس السيسي.
    والجدير بالذكر أن رئيس البنك الأهلي كشف في تصريح أن إجمالي عائد هذه الشهادة المرتفع ال17%، وخلال ثلاثة اسابيع ماضية بلغ 18 مليار جنيه منذ طرحها لذلك قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي خفض سعر الفائدة.
    وأضاف عكاشة: أن تجاوز معدل الشهادة اليومي للإدخار في الشهادة مليار جنيه تقريباً، والمعدل نفسه للإدخار في شهادة الأمان التي يصل عائدها 20% قبل القرار الصادر بإيقافها وقرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة.
    وأضاف عكاشة: يمضي البنك الأهلي بخطى جيدة لتمويل المشروعات المتوسطة والمشروعات الصغيرة، وقال إجمالي محفظة القروض للمشاريع الصغيرة والمشاريع المتوسطة سجلت نحو 4 مليار جنيه مصري لخدمة 59 الف مستخدم مقابل 36 مليار جنيه لخدمة 54 الف مستخدم في أخر يونيو لعام 2017م.

    X