من المتعارف عليه أن الكبد من اهم الوسائل الدفاعية لدي الجسم، حيث ينقي الجسم من السموم ويساعد في أداء عضلة القلب وكذلك الغدة الدرقية، والمخ أيضا، ولذا يجب علي الإنسان المحافظة علية بمختلف الطرق الممكنة، بتجنب تناول بعض الأطعمة التي لا يحبها الكبد وتناولها بصورة معتدلة حتي لا تؤثر بالسلب علي وظائف الكبد.

    إليك اهم 3 أطعمة يجب الاعتدال في تناولها لان الكبد لا يحبها

    الملح: فالملح معروف انه يسمي بالسم الأبيض فيجب تقليله واستخدامه بشكل معتدل في الوجبات الغذائية، أما بالنسبة للمرضي المصابين مسبّقًا بأمراض الكبد، مثل التهاب الكبد أو مرض الكبد الدهني فيعد تناول الصوديوم يزيد من تفاقم المرض، فيجب استبدال الملح بصورة نهائية ببعض التوابل (الأعشاب العطرية) والمفيدة للكبد بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات أيضا.

    السكريات: يحتاج الجسم إلى السكريات بصورة يومية، ولكن من المعروف عند استهلاك كمية كبيرة من السكريات فتتحول داخل الكبد إلى دهون، وعندما تصل نسبة هذه الدهون في الجسم إلى 5 أو 10 % من وزن الكبد أو الكلي فتتحول إلى التهاب ومن ثم قد يتحول هذا الالتهاب إلى تليف ويصبح الكبد غير قادر علي أداء وظائفه بشكل مناسب.

    الأحماض الدهنية المتحولة: حيث تناول الأطعمة المقلية بصورة دائمة أو استخدام الزيوت النباتية المهدرجة، يؤدي إلى ترسب الكوليسترول في الجسم بصورة كبيرة، والذي بدورة يؤثر علي عمل الكبد ومن ثم القلب.
    X