اعراض الالتهاب السحائي وطرق الوقاية منه
    قرر وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ايقاف الدراسة في مدرسة الشويفات بالتجمع الخامس ثلاثة أيام، بعد اكتشاف اصابة احدى التلاميذ بمرض الالتهاب السحائي، والاشتباه في اصابة عدد آخر، وذلك حتى يتم التأكد من وجود الفيروس في المدرسة من عدمه، وأضاف شوقي أن هذه الأيام الثلاثة لن يتم احتسابها من غياب الطلاب.

    وفور ظهور المرض بالمدرسة ظهرت تصريحات لتوعية المواطنين بهذا المرض وبأعراضه ليتم اكتشاف المرض مبكرا لضمان علاجه قبل أن تتأخر الحالة، هذا وقد صرح خالد مجاهد المتحدث بوزارة الصحة، أن هناك نوعين من الالتهاب السحائي نوع منهم خطير ويكون معدي، بينما النوع الآخر غير معدي، ولذلك من خلال موقع "كل حصري" نوضح لكم معلومات عن الالتهاب السحائي من أجل نشر التوعية واتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من هذا المرض.

    حيث تؤدي تقلبات الطقس خلال فصل الشتاء والتغيرات المناخية لنشاط هذه الميكروبات داخل الجسم، وتنقسم الفيروسات الموسمية الخطيرة أربعة أمراض فيروسية هم:
    1. الالتهاب السحائي.
    2. فيروس الجدري.
    3. فيروس الروزيلا وهو مرض يشبه مرض الحصبة.
    4. نزلات البرد والانفلونزا حيث أنها التهابات فيروسية للجهاز التنفسي.
    ويعتبر مرض الالتهاب السحائي أشدها خطورة ، حيث أنه فيروس قاتل وهو من الأمراض الأشد خطورة على الأطفال واليكم أعراض الاصابة بالالتهاب السحائي.

    أعراض الالتهاب السحائي

    كما ذكرنا من قبل أن هناك نوعان من مرض الالتهاب السحائي:
    • الالتهاب السحائي الفيروسي: وهو مرض يصيب الأغشية التي تغلف الحبل الشوكي والمخ، وهو الأكثر شيوعا.
    • الالتهاب السحائي البكتيري: قد يسبب الوفاة اذا لم يتم علاجه سريعا، ويتشابه أعراضه مع الإنفلونزا لذلك يجب الحظر وضرورة عرض المريض على الطبيب فور الاشتباه بالمرض.
    وتتمثل أعراض المرض في صداع حاد يصيب المريض ويصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة وتقيؤ، بالإضافة لتصلب الرقبة مع حدوث فقدان في التركيز وقد يصل للإغماء.

    رغم تشابه اعراض الالتهاب الفيروسي والبكتيري إلا أنها تختلف من حيث تطورها بشكل أسرع وتكون أعراض الحمى بها شديدة وأيضا القيء مستمر مع عدم تحمل الضوء، بينما الالتهاب السحائي الفيروسي يتم الشفاء منه خلال أسبوع وتكون أعراضه أخف.

    وعلى ذلك فإن الالتهاب السحائي البكتيري كما وضحنا هو الأشد خطورة وخلال ساعات يتصاعد حدة المرض ويصاب المريض بألم شديد في العنق وخصوصا عندما يلامس الصدر بالذقن، وهنا تكون تدهورت الحالة حيث يصاب المريض بحالة من فقدان التركيز ثم فقدان السمع وبعدها يتعرض للإغماء ثم الوفاة.

    طرق الوقاية من مرض الالتهاب السحائي

    • يجب التطعيم ضد مرض الحمى الشوكية وتستمر فعالية هذا التطعيم لمدة تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات، يجب تجديدها.
    • يجب ان يتم عزل المريض حتى نمنع انتشار العدوى مدة 24 ساعة بعد تناول العلاج.
    • يجب التعقيم المستمر للمريض وخصوصا افرازات الحلق والأنف لأنها تنقل المرض، كما يجب وضع المقربين والمخالطين للمريض تحت الملاحظة لاكتشاف أي عدوى.
    • يجب تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والغير جيدة التهوية، سواء في دور الحضانة أو فصول المدارس، أو في المنازل ، لابد من تهوية الغرف جيدا.