الوزارة تعلن مقترح جدول الثانوية العامة 2018 وتنشره على موقع الوزارة
    مع اقتراب مارثون الثانوية العامة 2018 في مصر والذي يبدأ في 3 يونيو 2018، أي أنه بعد حوالي 3 شهور، والتي تعتبر من المراحل الصعبة لدى وزارة التربية والتعليم حيث أنها تستعد لاعداد جدول امتحانات الثانوية العامة ويكون عليها مراعاة جميع المواعيد التي تخص الطلاب وترك أيام معينة بين المواد مع مراعاة المواد الأصعب وكيفية الترتيب للمواد،  مما يجعل مرحلة اعداد جدول امتحانات الثانوية العامة واعتماده هي من  أصعب الفترات الصعبة على الوزارة وعلى الطالب وأولياء الأمور.

    وقد أعلن رئيس قطاع النعليم العام ورئيس امتحان الثانوية العامة الدكتور رضا السيد حجازي أنه يتم للمرة الأولى تجربة مقترح امتحان الثانوية العامة الدور الأول وقد تم بالفعل الانتهاء من اعداد الجدول وسيتم اتاحته لجميع طلاب الثانوية العامة عبر موقع الوزارة في الفترة من 19 وحتى 25 من شهر فبراير الجاري، حتى يطلع عليه جميع الطلاب ويقدموا أرائهم ومناقشتهم حوله والتعديلات المقترحة وسوف تتم مناقشة هذه الأراء والمقترحات حتى يتم الوصول للشكل النهائي لجدول امتحانات الثانوية العامة 2018 الدور الأول ويتم عرض الجدول على الوزير لاعتماده.

    وأضاف حجازي أن هناك قواعد تتم مراعاتها خلال اعداد الجدول ومنها مواعيد عقد الامتحانات لجميع الشعب حتى تتحقق مصلحة الطلاب وتحرص الوزارة تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين أبنائها الطلاب.

    لابد من مراعاة عدم تعارض الامتحانات سواء النقل أو الشهادات أو الدبلومات ، باالاضافة لارتباط مواعيد الامتحانات بمواعيد التنسيق للجامعات بالاضافة لمواعيد الدور الثاني للثانوية العامة..

    الجدول المقترح لامتحانات الثانوية العامة الدور الأول 2018

    الجدول المقترح لامتحانات الثانوية العامة الدور الأول 2018

     الفترة الزمنية لمادتي الكيمياء والأحياء غير كافية

    من الملاحظ أن الجدول المقترح ترك مهلة زمنية 3 أيام قبل مادة الكيمياء للشعبة العلمية بينما يعاني شعبة الرياضيات من ترك يوم واحد لمادة الكيمياء وهو ما أغضب طلاب شعبة الرياضيات.

    ومازال يتدارس الطلاب الجدول المقترح ويقدمون أرائهم حتى تقوم الوزارة بتعديل هذا الجدول وما يتناشب مع أراء طلاب الثانوية العامة، ويذكر أن لجنة الامتحانات درست امكانية امتحان طلاب الثانوية العامة الامتحانات في مادة التربية الوطنية والاحصاء والاقتصاد وذلك قبل بداية الامتحانات ولكن فشل هذا المقترح.

    الملاحظات الهامة بعد تأمل هذا الجدول المقترح

     يبدأ الجدول المقترح بامتحان اللغة العربية يوم 3/6 كالمعتاد، ونجد أن أجازة عيد الفطر مدتها أسبوع كامل يبدأ من يوم 11/6 وحتى 18/6 ليعود الطلاب بعد أجازة عيد الفطر لاستئناف الامتحانات يوم 19 وتكون مادة الفيزياء هي لمادة التي حظيت بأسبوع قبلها للمراجعة والاستذكار للشعبة العلمية، كذلك التاريخ للشعبة الأدبية يوم 19/6.



    X