تغيير نظام امتحان اللغة العربية للصف الاول والثاني الثانوي
    ذكر أحمد خيرت المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية واالتعليم، أن الوزارة قررت اجراء تعديلات على امتحان اللغة العربية الخاص بالصف الأول والثاني الثانوي، وجاء هذا القرار ضمن عدة قرارات أصدرها المجلس الأعلى للتعليم قبل جامعي، وقد جاء هذا التغيير من أجل مساعدة الطالب وتسهيل العملية التعليمية.

    والجدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي قد عقد اجتماعا حضره عدد من القيادات في لوزارة، ورئيس الادارة المركزية للتعليم بقطاع المعاهد الزهرية، ورئيس جامعة عين شمس الدكتور عبد الوهاب عزت، وعميد كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة الدكتورة أمل سويدان، ورئيس الادارة المركزية للتعليم بقطاع المعاهد الأزهرية الأستاذ حسن مشعل، وعدد من ممثلي الوزارات، وقد ناقش الاجتماع عدد من القرارات التي من شأنها تطوير التعليم .

    تغيير نظام امتحان اللغة العربية للصف الاول والثاني الثانوي

    ويشمل تعديل امتحان مادة العربي للصفين الأول والثاني الثانوي ليصبح ورقة واحدة بدل من ورقتين في النظام القديم، بينما يظل وقت امتحان اللغة العربية كما هو ثلاثة ساعات للورقة الواحدة، بدل من ساعة ونصف للورقة الواحدة.

    قرارات المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي

    وتم اصدار عدة قرارات من المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي تختص بالدراسة والطلاب ونظام الامتحانات، ومن هذه القرارات أن تلتزم جميع المدارس و المدارس الدولية بتدريس هذه المناهج "التربية الوطنية واللغة العربية و والتربية الدينية"، حيث أضاف شوقي أن الهدف هو اعادة اللغة العربية لمكانتها بالاضافة لتشجيع الطالب على التحدث بها وممارسة النشاطات التي تنمي اللغة العربية.

    ومن ضمن التعديلات أن يتم الغاء امتحان جميع المواد لأي طالب بالامتحانات المحلية أو العامة يقوم بتصوير ورقة الامتحانات أو اذاعة ونشر الامتحان أو الاجوبة بقصد الغش واخلال نظام الامتحانات سواء كان قبل الامتحان أو أثناء عقد الامتحان على أن يعتبر هذا الطالب راسب في جميع المواد.