مظاهرات جمعة الغضب في تل ابيب ضد نتنياهو لاتهامه في قضيتي فساد ورشوة
    انطلقت اليوم مظاهرات جمعة الغضب ضد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك عقب أيام من تقديم الشرطة الاسرائيلية اتهامات ضد بنيامين نتنياهو بتهمة الفساد المالي في قضيتين، وقد خرج الآلاف من الاسرائيليين الغاضبين حيث رفعوا لافتات تطالب نتنياهو بالرحيل، حيث ثبت تورطه في قضيتي فساد ولكن لابد من تقديم افيحاي مندلبيط المستشار القانوني للحكومة لائحة اتهام ضد بنيامين نتنياهو من أجل تقديمه للمحاكمة.

    آلاف الإسرائيليين يتظاهرون اليوم فى تل أبيب ويطالبون برحيل رئيس الوزراء

    وقد ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الإسرائيليين حملوا لافتات مكتوب عليها شعارات " نتنياهو الفاسد"، ولافتات كتب عليها " الفاسد لابد أن يلزم منزله" والبعض حمل العديد من الشعارات التي تصف نتنياهو بالخائن وتطالبه بالاستقالة لأنه خان الأمانة، وطالبت الشعارات كذلك سرعة تقديم نتنياهو للمحاكمة.
    آلاف الإسرائيليين يتظاهرون اليوم فى تل أبيب ويطالبون برحيل رئيس الوزراء

    آلاف الإسرائيليين يتظاهرون اليوم فى تل أبيب ويطالبون برحيل رئيس الوزراء

    وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تخرج مظاهرات الاسرائيليين في يوم الجمعة، حيث جرت العادة أن تكون مظاهرات الاسرائيليين يوم السبت بوسط نل أبيب تحديدا في ميدان رابين.

    رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه تهم فساد

    يواجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تهم الفساد في قضيتين فساد هما:

    •   القضية الأولى: تعرف اعلاميا "القضية 1000"  حيث متهم فيها بالحصول على الهدايا الفاخرة من رجال الأعمال والأثرياء في اسرائيل واستراليا وهذه الهدايا مثل السجائر الكوبي والشمبانيا مقابل تقديم خدمات لهم وقدرت قيمة الهدايا بمبلغ 250 ألف دولار حسب ماذكرته وسائل الاعلام الاسرائيلية.
    • القضية الثانية: تتعلق بعقد اتفاق بين مالك صحيفة" بديعوت أحرنوت" وبين نتنياهو من أجل قيام الصحيفة بعمل حملات صحفية لصالح مؤيدي نتنياهو على أن يقوم نتنياهو بالتضييق على الصحيفة المنافسة " اسرائيل اليوم".
    وقد قامت الشرطة الاسرائيلية باصدار بيان ذكرت فيه عثورها على الأدلة الكافية لاتهام بنيامين نتنياهو في قضيتي فساد، وتعتبر هذه القضايا من أكبر التحديات التي يواجهها نتنياهو البالغ 68 عام .

    وقد ظهر نتنياهو في خطاب تلفزيوني يوجهه للاسرائيليين حيث تعهد أن يكمل مهمته كرئيس للوزراء باخلاص، ونفى تهم الفساد والرشوة الموجهة اليه ، معتبر أن اتهامات الشرطة لا قيمة قانونية، ولكن على ما يبدو أن هذا الخطاب قد زاد من غضب الاسرائيليين الذين خرجوا اليوم لمطالبته بتقديم استقالته.

    يائيرلابيد المرشح الأقوى لرئاسة وزراء اسرائيل 

    ويعتبر يائير لابيد زعيم حزب " بش عتيد" وهو الشاهد في قضية اتهام نتنياهو الثانية، هو المرشح الأقوى لتشكيل حكومة اسرائيل في حالة أجبر نتنياهو على الاستقالة أو قدم استقالته.

    من أهم آراء لابيد السياسية المرشح الأقوى لرئاسة حكومة اسرائيل

    يؤيد لابيد انفصال اسرائيل عن فلسطين.
     يؤمن بوجود المستوطنات ضمن حدود اسرائيل.
     ولا يقبل بحدود عام 1967.
    ينادي بتجنيد الاسرائيليين اجباريا للعرب والمتدينين.





    X