أعلنت وزيرة السياحة الدكتورة "رانيا المشاط" عن موعد بدء رحلات العمرة للعام الجاري، حيث تبدأ أولي رحلاتها يوم الخميس القادم، وكما تم تحديد موعد آخر رحلة في يوم 15 شوال، ولكن ضمن ضوابط جديدة، حيث اعتمدت اليوم وزيرة السياحة الضوابط الجديدة للعمرة البرية والتي شملت أن يكون موديل الحافة لا يقل عن طراز 2009، مع التأكد من سلامة الحافلة من الفنية والسياحية.

    علي شركات السياحة مخاطبة الوزارة أولا للحصول استمارة 126جمارك أن تكون رخصة الحافلة المستخدمة سارية حتي العودة للأراضي المقدسة، وان تكون مزودة بجهاز تحديد الموقع، وأيضا جهاز محدد السرعات، وعدد 2 كرسي متحرك لخدمة كبار السن، يجب موافاة غرفة عمليات الحج والعمرة برقم هاتف (تجوال) ثابت لكل حافة، كما تم تحديد صفات خاصة بسائق الحافلة: أن يكون السائق مسجل داخل سجلات السائقين بوزارة السياحة.


    أن تكون رخصته سارية حتي تاريخ عودة الرحلة أن يكون حاصل علي الدورات التدربية اللازمة، وان لا يتجاوز تاريخ الكشف الطبي له عام. أن يلتزم السائق بوصول الرحلة في موعدها المحدد، وعدم القيام بفرض أكراميات من المعتمرين تحت أي مسي.

    بالإضافة إلى بعض الضوابط الأخرى مثل عدم تحميل أنابيب البوتاجاز، أو أي مواد قابلة للاشتعال، وكذلك يجب توفير سائق احتياطي بكل حافلة، كما أكدت وزارة السياحة علي أن مخالفة تلك الضوابط يعرض الشركات السياحية للوضع تحت طائلة المنظم لعمل الشركات رقم 38 لسنة 77 وتعديلاته ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية ذات الصلة بهذا الأمر.
    X