الانتخابات الرئاسية 2018
    أيام قليلة تفصلنا عن الانتخابات الرئاسية  والتي من المقرر اجراؤها في شهر مارس 2018، وقد ذكرت مصادر مطلعة من داخل البرلمان المصري أن اليوم الموافق الثلاثاء 9 يناير 2018 حصل الرئيس السيسي على تأييد مجلس النواب، حيث قام بتاييد الرئيس 400 عضو من مجلس النواب وهو أكثر من 25 عضو داخل البرلمان وهو العدد المطلوب لتزكية أعضاء البرلمان بفترة رئاسة جديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

    ومن الجدير بالذكر أن من شروط الترشح للانتخابات الرئاسة وفقا للقانون الخاص بتنظيم الانتخابات هو حصول المرشح الرئاسي على عدد 20 صوت من أعضاء مجلس النواب، أو أن يقوم بجمع توكيلات شعبية يصل عددها 25 ألف من المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب على أن يكون مجموع هذه الأصوات موزع على 15 محافظة أو بحد أدنى أ يتم تأييد المرشح الرئاسي بواقع ألف مواطن في كل محافظة.

    وقد نشرت الجرائد الرسمية اليوم، القرار الذي يدعوا الناخبين المصريين سواء في داخل مصر أو خارجها بالادلاء باصواتهم في التصويت للانتخابات الرئاسية، حيث بدأ الاستعداد للانتخابات الرئاسية المصرية ن كما تم توضيح الجدول الزمني للانتخابات والتي سنوضحها لكم.

    مواعيد تقديم طلبات الترشيح وموعد التصويت وإعلان القائمة النهائية

    اعلن المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات مواعيد التصويت حيث تكون بالنسبة للمصريين المقيمين بالخارج بدءا من يوم 16 مارس وتستمر حتى يوم 18 مارس من نفس الشهر، في حين يكون التصويت داخل مصر يوم 26 مارس وينتهي يوم 28 مارس من نفس الشهر.

    موعد تقديم طلبات الترشح يبدا في 20 يناير الجاري ويستمر حتى 29 من نفس الشهر، على أن يتم اعلان قائمة مبدئية بأسماء المرشحين للرئاسة يوم 31 يناير، ويتم تقديم الطعون يوم 10 و11 من شهر فبراير 2018، ثم بعد ذلك يتم الاعلان عن القائمة النهائية التي تحمل أسماء المرشحين للرئاسة ورموزهم ويكون ذلك في 24 من شهر فبراير.

    وطبقا للجدول الزمني سيتم اليوم أولى الخطوات وهي جمع التوكيلات الرسمية  بمجلس النواب التي ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسة جديدة.

    موعد بدء انطلاق الحملة الانتخابية

    تقرر بداية الحملة الانتخابية من 24 فبراير وتستمر حتى 23 من شهر مارس، على أن تتوقف قبل التصويت بيومين ، وتكون فترة الصمت الانتخابي للمقيمين بالخارج يوم 14 مارس، والطعون تكون يوم 31 مارس، بينما يتم اعلان النتائج النهائية للاقتراع يوم 1 من شهر مايو 2018.

    مواعيد الاعادة 

    وفي حالة تقرير اعادة الانتخابات الرئاسية فسيتم اجرائها خارج مصر من 19 وحتى 21 من ابريل في حين تجرى الاعادة في الداخل يوم 24 وحتى 26 من ابريل، وأوضح لاشين عن وجود 389  مكتب شهر عقاري موزعة على مستوى الجمهورية حتى يتم تأييد المواطنين للمرشحين للانتخابات الرئاسية 2018، ومن المقرر أن يشرف على عملية الانتخابات الرئاسية 16 ألف من القضاة.

    X