أجمل أدعية يوم الجمعة
    ان يوم الجمعة هو من أفضل أيام الله وهو يوم عيد للمسلمين، وقد أمرنا الله ورسوله بكثرة الدعاء في هذا اليوم المبارك Friday Doaa ، لما في هذا اليوم من فضل كبير وثواب عظيم فضلا عن وجود ساعة إجابة في يوم الجمعة لا يوافقها عبد مسلم إلا واستجاب الله له وحقق دعاؤه، اللهم أرزقنا جميعا هذه الساعة المباركة التي تتفتح فيها أبواب السماء ليصل الدعاء مخترقا السماء ويستجيب الله للدعاء ويحقق الرجاء، ولذلك سوف نتناول من خلال هذا المقال أفضل الأدعية التي تقال يوم الجمعة .

    فضل الدعاء يوم الجمعة

    إن يوم الجمعه له شأن عظيم ، فيه خلق آدم، وفيه تقوم الساعة، وفيه تجتمع العائلة ويذهب الرجال للمسجد لصلاة الجمعة وسماع خطبة يوم الجمعة، ونظرا لأن يوم الجمعة يوم مبارك يكثرفيه الدعاء، وليس معنى ذلك اغفال باقي أيام الأسبوع بل علينا دائما بالدعاء فهو العباده التي لها مفعول السحر بها يغير الله القضاء وبها تأخذ الأجر والحسنات، ومن كرم الله علينا أننا ندعوه فيستجب لنا الدعوة أو يؤخرها ليوم القيامة ويمنحنا الآجر على هذا الدعاء.

    اداب الدعاء

    عندما يهم العبد بالدعاء لابد من اتباع الأداب الخاصة بالدعاء وهي، أولا أن يحمد الله كثيرا ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجب أن تعلم أن أي دعاء محجوب ختى تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أخبرنا بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم عن أبو سليمان الدراني " “من أراد أن يسأل الله حاجة فليبدأ بالصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – ثم يسأل حاجته، ثم يختم بالصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم ”.

    أجمل أدعية يوم الجمعة

    اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

    اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك.. اللم لاتمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولا يرحمنا.

    اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

    اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

    سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين

    اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

    اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.

    اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

    اجمل ادعية يوم الجمعة

    اجمل ادعية يوم الجمعة

    اجمل ادعية يوم الجمعة

    آداب يوم الجمعة

    النوم مبكرا ليلة الجمعة
    عدم السهر في ليلة الجمعة ، بحيث تتمكن من الاستيقاظ مبكرا لصلاة الفجر وتترك المشاغل الدنيوية، وتستشعر عظمة هذا اليوم وتكثر فيه من الدعاء والاستغفار والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

    الاكثار من الصلاة على رسول الله

    قال عليه الصلاة والسلام: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خُلِق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفَّخة، وفيه الصَّعقة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء).

    الاغتسال

    والاغتسال يوم الجمعة سنة ؤكدة ولها أجر عظيم لحديث الرسول: -صلى الله عليه وسلم-: (إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل).

    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ).

    وقد اختلف العلماء في حكم الاغتسال بين الواجب والمستحب ولكن يستحب الغسل من أجل ادراك الثواب والفضل.

    لبس أحسن الثياب والتطيب والسواك

    وهي من السنن الهامة التي أغفلها الكثيرين فنجد أن البعض يهتم باللبس والزينه وهو ذاهب إلى حفلة ويتطيب بينما يذهب لصلاة الجمعة دون التطيب والتسوك مع أنها سنة أمرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم .

    قال: صلى الله عليه وسلم: (من اغتسل يوم الجمعة، واستاك ومسَّ من طيب إن كان عنده، ولبس أحسن ثيابه، ثم خرج حتى يأتي المسجد، فلم يتخط رقاب الناس حتى ركع ما شاء أن يركع، ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته، كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة التي قبلها).

    قراءة سورة الكهف

    حيث يستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لما لها من فضل كبير أخبرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم .

    جاء في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).

    ولا يشترط أن تقرأها في المسجد ولكن يجب المبادرة بقرائتها ولو قرأتها بالبيت كان أفضل .

    الانصات إلى الخطبة

    يجب أن ينصت الجميع للخطبة ويستفيد منها ولا ينشغل عنها بأي شيء.

    قال صلى الله عليه وسلم-: (إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب، فقد لغوت).

    عدم تخطي الرقاب
    يجب أن تحذر من نخطي رقاب المصلين أو ايذائهم بأ يشكل بل عليك أن تجلس في أي مكان دون أن تؤذي أحد بتخطيك للرقاب، ولذلك يجب أن تحضر لصلاة الجمعة مبكرا حتى لاتؤذي أحد .

    قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم (إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، فإذا جلس الإمام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر، ومثل المُهَجِّر (أي المبكر) كمثل الذي يُهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة)

    حيث أن الذهاب مبكرا للصلاة هو من التقرب إلى الله مثل من يتقرب إلى الله بدفع الصدقت والأموال وبذلك عندما تذهب للصلاة مبكرا تكون جمعت بين عبادتين وهما عبادة بدنية ومالية مثل ما يحدث في يوم عيد الأضحى.

    فقد قال النبي :-صلى الله عليه وسلم- لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعة وهو يخطب: (اجلس فقد آذيت وآنيت).

    تحري ساعة الإجابة

    وبعد الانتهاء من الصلاة، والخروج من المسجد والذهاب للمنزل لا تنسى الدعاء والذكر والصلاة على رسول الله ، حيث أن يوم الجمعة به ساعه اجابة فادعو ربك وانت متضرع اليه وكلك يقين بالإجابة وأن الله سوف يقضي لك حاجتك.

    قال صلى الله عليه وسلم (إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه).


    X