عمرة المولد النبوي الشريف
    تتنظر جميع شركات السياحة المصرية، فتح باب العمرة لموسم هذا العام، وذلك كي تتمكن كل شركة من وضع البرامج السياحية الخاصة بها بالاتفاق مع الجهات السعودية،حيث قامت بالسماح في العام الماضي بتحديد موسم قصير للعمرة، مدته ثلاث أشهر فقط، وتأمل الشركات يكون الموسم لهذا العام أطول من العام الماضي.

    والجدير بالذكر، أن خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبد العزيز آل سعود"، حفظه الله، أصدر توجيهاً كريماً بضرورة تقديم خدمات مميزة لجميع ضيوف الرحمن، كما قامت المملكة بوضع عدد من الشروط والضوابط الخاصة بالعمرة، وذلك بهدف أن يؤدي المعتمرين عمرتهم بسلام وأمن.

    استعداد المملكة العربية السعودية لموسم العمرة 1439

    ومن جابنه، أعلن وزير الحج والعمرة، السيد محمد بن صالح طاهر، عن أن المملكة استعدت لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم العمرة لهذا العام، حيث قامت بعمل حزمة من الإجراءات تمثلت في:
    • التأكد بشكل تام من سلامة كافة المواقع الإلكترونية الخاصة باستخراج تأشيرات العمرة للمعتمرين، ومعرفة الخدمات المقدمة لهم.
    • تيسيراً على المعتمرين، فقد جعلت المملكة تأشيرة العمرة هذا العام مجانياً، حيث تقتصر النفقات فقط على برامج الشركات السياحية.
    • تم تفعيل أنظمة شركات العمرة، والتي تعمل على تحديد الخطط التشغيلية للعمل في 100 دولة.

    ضوابط وشروط لتسهيل العمرة على المعتمرين

    كما وضعت المملكة عدد من الشروط والضوابط، بهدف تسهيل العمرة على المتعمر، وذلك انفاذاً للتوجيهات الكريمة للملك سلمان بن عبد العزيز وهي كالتالي:
    1. تتم رحلات العمرة لهذا الموسم 1439من خلال 750 وكيلاً سعودياً.
    2. تم تحديد عدد الشركات التي سيتعامل معها كل وكيل ب5 شركات فقط كحد أقصى من كل دولة.
    3. يحصل كل وكيل سعودي على عدد من التأشيرات "50"ألف تأشيرة فقط، لكل عام، بشرط أن يلتزم بتنفيذ البرامج المحددة لمل معتمر وفقاً للإتفاق عليها.
    4. تحصل شركات تنظيم رحلات العمرة على خمس آلاف تأشيرة فقط كل عام، والشركة التي ستخالف هذا الأمر تتعرض لإيقاف نشاطها.
    5. يلتزم كل وكيل بالقيام بتقديم طلب التسجيل بموقع الحج والعمرة، كما يدفع الوكيل أيضاً مبلغ التسجيل والمحدد قيمته ب2000 ريال.
    6. يحصل المعتمر على التأشيرة مجاناُ دون أي مقابل مالي.
    7. تمت كافة المعاملات بالطريق الإلكتروني، ولا يوجد أي تعاملات ورقية مطلقاً.
    8. تقتصرالتكلفة على البرامج السياحية فقط، والتي قامت بوضعها الشركات للمتعمرين.

    موعد حجز العمرة لهذا العام 1439

    تم الإتفاق مع وزارة السياحة المصرية، والجهات السعودية على أن يكون موعد بدء حجز عمرة المولد النبوي الشريف لهذا العام هو يوم 30 نوفمبر الحالي.


     أصل الاحتفال لحلوى المولد النبوي الشريف


    يتم الاحتفال بمولد النبوي الشريف في مصر، بشراء حلوى متنوعة متخصصة لهذا الاحتفال الكريم، ويرجع الاصل في هذه العادة إلى عصر الفاطميين، حيث كانوا يقومون بصناعة الحلوى ويوزعونها في يوم 12 ربيع الأول من كل عام احتفالا بالمولد النبوي الشريف، وتمت توارث هذه العادة بين الأجيال حتى أصبحت من العادات المتبعة للأحتفال بمولد المصطفي صلى الله عليه وسلم.


    مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في الدول العربية والإسلامية

    توجد العديد من المظاهر الخاصة بالاحتفالات بميلاد خير البشرية المصطفي صلى الله عليه وسلم، فتقوم جمهورية مصر العربية بالتنسيق مع الأزهر الشريف بعمل احتفالات دينية كبرى، حيث يشارك فيها عدد كبير من رجال الدين والعلماء والشيوخ الأجلاء.

    ومثلما يتم الاحتفال في مصر، يحدث نفس الأمر في عدد كثير من الدول العربية مثل الكويت وقطر والبحرين والمغرب والجزائر، حيث إقامة حلقات من الذكر، وإلقاء أغاني لمدح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.





    X