علاج جديد لمنع عودة سرطان الثدي من جديد

    بشرى سارة لمرضى السرطان حيث وافقت اليوم ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استخدام العقار نيرلينكس والذي يحتوي على مادة نيراتينيب ويعتبر هذا العقار علاج هام في المرحلة البكرة من اكتشاف سرطان الثدي الايجابي HER2 وقد أوضحت هيئة الدواء الأمريكية أن عقار نيرلينكس هو علاج مساعد لعلاج مرض سرطان الثدي ويأتي استخدامه بعد الانتهاء من العلاج الأساسي ويكون له فائدة كبيرة في عدم عودة مرض السرطان مرة أخرى.

    وأكدت ادارة الدواء الأمريكي أن عقار نيرلينكس يتم اعطاؤه للمرضى البالغين الذين تم علاجهم من قبل ويتم تناوله مع تراستوزوماب والذي يمنع عودة مرض السرطان مرة أخرى وقال مدير مركز الأورام  والعقاقير الأمريكية ريتشارد بازدور أن مرض سرطان الثدي الا يجابي HER2 هو من أمراض الأورام العدوانية  ومن الممكن أن يمتد لأي جزء من الجسم مما يجعل مثل هذا العلاج المساعد هام للغاية وجزء لايتجزأ من خطة العلاج.
    يعتبر مرض سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يتم تشخيص وفحص 252710 سيدة بينما تشير الاحصائيات أن عدد السيدات الذين يتسبب المرض في موتهم يقدر 40610 سيدة هذا العام.

    علاج جديد لمنع عودة سرطان الثدي من جديد

    بعد موافقة ادارة الدواء الأمريكية على طرح هذا العقار بالسوق ومعالجة السيدات به لمنع عودة السرطان مرة أخرى تعرف على الأثار الجانبية لعقار نيرلينكس :
    الاسهال ، وآلام في البطن والقيءوالتورم والتهاب الفم والطفح الجلدي وأيضا عسر الهضم واضطرابات الأظافر والتهاب المسالك البولية وجفاف الجلد وتشنج العضلات وتلف الكبد.

    وقد تبدو أن الأعراض الجانبية كثيرة ولكن نظرا لفاعلية لعلاج في منع عودة مرض السرطان من جديد فانهذه الأعراض لاتساوي شيئا فضلا عن أن هذه الأعراض لاتظهر مجتمعة بل عرض واحد فقط منها ومن الممكن ألا يظهر أيضا حيث يختلف التأثير من سيدة لأخرى ولكن المهم هو القضاء على مرض السرطان نهائيا.
    X