استقدام الزوجة إلى المملكة، ففي حال كونك من الأشخاص المقيمين بالمملكة العربية السعودية، وكانت لديك أسرة مكونة من زوجة بالإضافة إلى أبنائك، ولكن مقيمين بدولة أخرى غير السعودية، و لديك رغبة في استقدام عائلتك للإقامة معك فهذا الموضوع أصبح سهلاً للغاية، إذ أصبح ذلك في الإمكان إلكترونيا وبخطوات بسيطة جدا يمكن إتباعها، وتخليص بعض الإجراءات من أجل استقدام الزوجة.

    استقدام الزوجة عبر أبشر الجوازات

    يستطيع الوافد أو المقيم بالمملكة استقدام الزوجة أو الأبناء الأن للإقامة معه وفق مجموعة من الإجراءات التي تتبع، وذلك من خلال موقع أبشر وزارة الداخلية السعودية عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، والتي دشنته الحكومة مؤخرا بغرض تسهيل الأمور على الوافدين والمقيمين على أراضيها، من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الإلكترونية عبر أبشر الجوازات.

    ويمكن عن طريق خدمة أبشر بمنتهى السهولة، استخراج كل الوثائق والأوراق اللازمة والضرورية بهدف استقدام الزوجة أو أبناء المقيم، وذلك باستعمال الشبكة العنكبوتية أي شبكة الإنترنت من المنزل، ودون الحاجة إلى أن زيارة المديرية العامة الخاصة بشئون الوافدين، أو حتى القيام بزيارة أي مؤسسة حكومية بالمملكة لإنهاء معاملات استقدام الزوجة.

    طريقة استقدام الزوجة إلى المملكة 

    أما عن الخطوات الخاصة المتبعة لاستقدام عائلة المقيم الزوجة والأبناء إلكترونياً فهي كالتالي:
    • تسجيل الدخول على موقع أبشر الجوازات واختيار خدمات استقدام عائلات المقيمين.
    • كتابة رقم الهوية الخاصة بالمقيم وإدخال كلمة السر.
    • الضغط على الأيقونة المكتوب عليها طلب تأشيرة استقدام جديد.
    • إدخال البيانات الشخصية الخاصة بمقدم الطلب وإضافة البيانات الشخصية الخاصة بالكفيل.
    • الضغط على الأيقونة المكتوب عليها التقدم بطلب إصدار تأشيرة استقدام.
    • قراءة جميع الشروط والأحكام والموافقة عليها ثم الضغط على أيقونة تقديم الطلب والموافقة. 
    هذا مع الوضع في الاعتبار أن المقيم لا يستطيع أن يقوم باستقدام أبناءه الذين قد تعدى أعمارهم عمر الثامنة عشرة، بالإضافة إلى عدم إمكانية استقدام أكثر من زوجة وفقا لأنظمة ولوائح الجوازات السعودية، ويجب مراعات قرار فرض رسوم المرافقين والوافدين مؤخرا.

    وتجدر الإشارة إلى أنه كان قد صدر أمر سامي من خادم الحرمين الشريفين يقضي بالسماح لمنح استقدام الزوجة 2017 بتأشيرة مفتوحة، وذلك لكل العمالة الوافدة والمقيمة بالمملكة من كافة الجنسيات، وذلك طبقا لللوائح والمعايير المقررة من الجوازات السعودية.    
    X