موعد فتح تحويلات تقليل الاغتراب تنسيق الجامعات 2017
    تقليل الاغتراب 2017، بعد أن ظهرت نتيجة تنسيق المرحلة الأولى وبدء طلاب المرحلة الثانية في تسجيل رغباتهم بدءا من اليوم الثلاثاء 25/7/2017 نجد العديد من الطلاب غير راضي عن نتيجته في بطاقة الترشح ويود التحويل من الكلية التي رشح لها لعدة أسباب قد تكون البعد الجغرافي أو الرغبة في التحويل لكلية أخرى، ولذلك سوف نتناول في هذا المقال شروط التحويل بين الجامعات 2017 وخطوات التحويل وتقليل الاغتراب لجميع طلاب الثانوية العامة 2017 لذلك عليكم الاحتفاظ بالصفحة حيث يتم تحديثها باستمرار ومتابعة تقليل الاغتراب واعلان نتائج تقليل الاغتراب 2017 تابعونا.

    موعد تقليل الاغتراب 2017

    قرر مكتب التنسيق للقبول بالجامعات أن يتم فتح باب التحويل لتقليل الاغتراب للمرحلتين معا الأولى والثانية وسيكون الموعد في منتصف الأسبوع القادم بعد اعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية عبر موقع التنسيق الالكتروني للطلاب الذي جاء تشيحهم لكليات بعيدة عن المنطقة الجغرافية التي يعيشون بها ويكون التحويل في حدود 10% التي سمح بها المجلس الأعلى للجامعات.

    الغرض من تقليل الاغتراب 

    الغرض الأساسي من تقليل الاغتراب لجميع طلال الثانوية العامة هو تقليل اغتراب الطالب حيث يتم منح الطالب فرصة أخرى لإعادة ترشيحه لكلية أخرى في النطاق الجغرافي لإقامته، وينقسم تقليل الاغتراب إلى نوعين هم :

    أولا: تحويل إلى كليات غير مناظرة
    1. يتم السماح للطالب الذي ترشح من قبل في عملية التنسيق لكلية خارج المنطقة الجغرافية للطالب (ا) أن يتقدم للتحويل لكلية غير مناظرة بحيث تكون في نفس منطقته الجغرافية (ا) ولكن بهذه الشروط :
    • أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى للكلية التي يريد التحويل اليها سواء كانت ( انتساب أو انتظام ).
    • يشترط أن يستوفي الطالب قواعد القبول في الكلية التي يريد الالتحاق بها مثلا أن يكون اجتاز اختبار القدرات ان وجد، ونعطي مثال طالب التحق من قبل في كلية الهندسة بجامعة أسيوط وهذا الطالب يقيم بمحافظة الغربية هذا الطالب يمكنه التحويل لأي كلية غير الهندسة يمكنه التحويل لكلية العلوم -الاداب-أو التجارة أو أي كلية تناسب مجموعه وتكون في جامعة طنطا بحيث أن جامعة طنطا تقع في نطاق الجغرافي (ا) وأهم شرط كما أشنا أن يكون مجموعه يستوفي الحد الأدنى للكلية التي يريد التحويل اليها.
    ثانيا : تحويل إلى كليات  مناظرة

    1. يتم السماح للطالب الذي تم ترشيحه خلال التنسيق لكلية خارج المنطقة الجغرافية (ا) أن يتقدم لتحويل لكلية مناظرة في نطاق المنطقة الجغرافية وفي هذه الحالة لا يشترط حصوله على الحد الأدنى لمجموع درجات الكلية ونوضح بمثال طالب تم قبوله في كلية هندسة بجامعة أسيوط وهذا الطالب من محافظة الغربية يمكن لهذا الطالب أن يقوم بالتحويل لكلية هندسة بجامعة طنطا حيث أنها تقع في النطاق الجغرافي له.
    1. واذا تواجد عدد من الكليات المناظرة للطالب داخل النطاق الجغرافي يسمح للطالب الذي تم ترشيحه إلى كلية خارج نطاقه الجغرافي أن يقوم بتحويل أوراقه لكلية مناظرة أقل من مجموعه في منطقته (ا) نوضح بمثال يوجد في القاهرة الكبرى 5 كليات هندسة في جامعة (عين شمس الحد الأدنى 391، القاهرة الحد الأدنى 392، المطرية الحد الأدنى 388، حلوان الحد الأدنى 390، شبرا الحد الأدنى لها 387) في هذه الحالة يتم السماح للطالب بالتحويل لكلية مناظرة الاقل في المجموع 387 طبقا لترتيب الطالب في عملية التحويل.
    بالنسبة للتحويل المناظر في تقليل الاغتراب بالكليات التي تطبق نظام الانتظام أو الانتساب الموجه 
    الحالة الأولى

    اذا ترشح الطالب لكلية انتظام ويرغب الطالب التحويل لكلية مناظرة من أجل تقليل الاغتراب فيأتي التحويل وفق الشروط الاتية:
    •  اذا كان الطالب حاصل على مجموع أعلى من الكلية التي يرغب في التحويل اليها وفق نظام الانتساب الموجه يتم قيد الطالب وفق نظام الانتظام.
    • اذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات أقل أو يساوى مجموع الكلية التي يرغب التحويل لها طبق نظام الانتساب الموجه في هذه الحالة يتم قيد الطالب وفق نظام الانتساب الموجه.
    الحالة الثانية
    • اذا ترشح الطالب لكلية انتساب موجه ويرغب من أجل تقليل الاغتراب التحويل لكلية مناظرة يكون شروط التحويل وفق نظام الانتساب الموجه ولا يجوز أن يتم قيده وفق نظام الانتظام.