اسباب السكتة القلبية وأعراضها وكيفية الوقاية منها وطرق علاجها وتفاصيل هامة يجب معرفتها
    السكتة القلبية تعتبر من أكثرالأسباب شيوعا في الفترة الأخيرة التي ينتج عنها الوفاة وتثبت الإحصائيات زيادة نسبة  الوفيات بسبب توقف القلب المفاجيء وقد رحل عن عالمنا مؤخرا وفاة الاعلامي الشاب عمرو سمير بالسكتة القلبية أثناء نومه وخلال أيام توفيت عروسة يوم زفافها بسبب سكتة قلبية ولذذلك  تعمل المنظمات الطبية على القيام بدراسات على المرضى لمحاولة التخفيف من نسبة الاصابة بهذا المرض ومحاولة الوقاية منه حيث أنها أحد الأمراض القاتلة للانسان ونحن من خلال موقع "كل حصري" سوف نوضح من خلال هذا المقال اسباب حدوث السكتة القلبية والفرق بين السكتة القلبية والنوبة القلبية وأعراض السكتة القلبية ونستعرض معكم الأشخاص المعرضون للإصابة بالسكتة القلبية وكيفية الوقاية من السكتة القلبية جميع هذه الأسئلة الهامة نوضحها لكم من خلال هذا التقرير الشامل عن أسباب السكتة القلبية.

    الفرق بين السكتة القلبية والأزمة القلبية 

    السكتة القلبية عبارة عن توقف مفاجيء يحدث للقلب حيث يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ نتيجة الخفقان بشكل سريع والغير متوقع كما يتوقف تدفق الدم عن جميع أجزاء الجسم والسكتة القلبية تتسبب في الوفاة إذا لم يتم معالجتها خلال دقائق وهناك فرق بين السكتة القلبية وبين النوبة القلبية حيث أن النوبة القلبية عبارة عن توقف ضخ الدم لجزء من عضلة القلب مع استمرار خفقان القلب بينما السكتة القلبية تحدث بعد علاج النوبة القلبية أو تحدث أثناء النوبة القلبية.

    ماهي أسباب حدوث السكتة القلبية

    • وجود مشاكل بالنظام الكهربائي للقلب .
    • وجود أمراض وراثية بالعائلة  تنتقل عبر الجينات وتتسبب في حدوث السكتة القلبية.
    • الاجهاد البدني الشديد.
    • اصابة الشخص بمرض القلب أو بمرض الشريان التاجي.
    • الرجفان البطيني وهو وجود اضطراب نظام القلب حيث يعتبر أهم الأسباب التي تؤدي للسكتة القلبية حيث عدم قيام البطينان بالخفقان بشكل منتظم فيرتجف البطينان مما يجعل القلب يضخ كميات قليلة من الدم للجسم حتى يتوقف القلب تماما عن العمل.

    أعراض السكتة القلبية

    • الشعور بألام شديدة في الصدر وتشنجات قبل حدوث السكتة القلبية.
    • اضطراب التنفس لدى الشخص المصاب ويزرق لون الجسم بسبب نقص الاكسجين.
    • دخول الشخص في غيبوبة .

    طرق الوقاية من السكتة القلبية

    1. يجب تجنب عدم الاصابة بمرض السكر أو الضغط حيث تعتبر من العوامل المؤثرة في حدوث سكتة قلبية.
    2. عندما يعاني شخص من نقص الاكسجين في الدم يجب متابعتها وعدم اهمال الحالة كما يجب أصحاب حالات الاختناق أو ضيق التنفس على المتابعة والعلاج.
    3. عدم تعرض الجسم للبرودة حيث أن درجة حرارة الجسم العادية هي 37 درجة ويجب ألا تنخفض عن ذلك حتى لا تعمل على ضعف عضلة القلب .
    4. الاختلال في منسوب تركيز الدم في الجسم يؤدي لتغير الوظائف القلبية مثل السكر أو البوتاسيوم وأيضا حموضة المعدة.
    5. يجب الاقلاع عن التدخين .

    علاج السكتة القلبية

    • لابد من علاج الشخص خلال دقائق  ويكون بالصدمات الكهربائية في المستشفى .
    • أو استخدام جهاز العلاج الطاريء إزالة الرجفان.
    X