الحكومة التركية تطمس كلمات مؤسس الدولة التركية من على نصب تذكارى
    قامت الحكومة التركية بطمس كلمات مؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال اتاتورك كانت مسجلة على النصب التذكارى انزاك كوف.

    وقد أعربت الحكومة الاسترالية عن قلقها من قيام تركيا بطمس كلمات النصب التذكارى الواقع فى شبه جزيرة غاليبولى التى تقع بالقرب من مضيق الدردنيل فى تركيا. وهذا النصب التذكارى أنزاك كوف كان يحمل بعض الكلمات التى تسجل الحملة العسكرية التى قامت بها القوات الاسترالية والبريطانية والفرنسية فى الحرب العالمية الاولى عام 1915 والتى كان الهدف منها احتلال تركيا.

    وقد تم تدوين كلمات مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الدولة التركية الحديثة على النصب التذكارى والتى ذكر اتاتورك فيها أن القتلى من القوات الاسترالية تمثل عنده القتلى من الجنود الاتراك وانه يرحب ببقايا قتلى الجنود الاستراليين على الاراضى التركية التى سوف تحتضن رفاتهم.

    وقد قامت السلطات التركية فى وقت سابق بأعمال هدم فى المنطقة المحيطة بالنصب التذكارى بادعاء تجديد المنطقة والبحث عن الاثار وهذا ما قد ادى الى اعتقاد السلطات الاسترالية بان الهدف من وراء ذلك هو قيام الرئيس التركى اردوغان بعثمنة الدولة وان الهدف سياسي من الدرجة الأولى وليس له علاقة بالتجديدات والترميمات او اكتشاف اماكن اثرية جديدة خاصة فى ظل ارتفاع مكانة التيار الاسلامى الموالى للرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى تركيا.
    X