ظهور حالات جديدة من مرض شلل الأطفال فى سوريا
    أعنت منظمة الصحة العالمية فى احد أنشطتها والذى تقيمه تحت اسم المبادرة العامة لإستئصال شلل الأطفال بأنه قد تم رصد وجود اصابات بمرض شلل الأطفال فى سوريا. وصرحت المنظمة انه قد تم العثور على ثلاثة حالات من المؤكد اصابتها بفيروس شلل الأطفال فى منطقة دير الزور الواقعة فى شرق سوريا.

    وقد أشارت سونا بارى المتحدثة بإسم منظمة الصحة العالمية فى حديثها لصحيفة فرانس برس الفرنسية إلى أن هذه هى المرة الأولى التى تسجل فيها منطقة دير الزور فى سوريا إصابات بمرض شلل الأطفال بعد انتشار الوباء من قبل فى عام 2013 وعام 2014 الذى كان أيضا فى منطقة دير الزور.

    وأضافت سونا بارى أن مرض شلل الاطفال هذه المرة هو مختلف جينيا عن الوباء السابق الذى ضرب دير الزور فى 2013 و2014 والذى كان قد اسفر عن 36 حالة وفاة ولكن قد تم السيطرة عليه بعمل حملات تطعيم على مستوى الدولة والشرق الاوسط بأكمله واعطاء اللقاحات للأطفال حتى تم القضاء على الوباء.

    وقد تبين أن هذا النوع الجديد من الوباء الذى قد أصاب الثلاثة حالات الحالية من سلالة مشتقة من انواع لقاحات شلل الأطفال. هذا وقد تم عزل الفيروس من الحالات المصابة وجارى الان تحضير اللقاح للقيام بحملات تطعيم واسعة لوقاية الاطفال من انتشار الوباء.