رجب طيب اردوغان يعترض على استقلال كردستان العراق
    قام الرييس التركى رجب طيب اردوغان بالاعتراض على قرار القيام باستفتاء على استقلال اقليم كردستان وانفصاله من دولة العراق. وقد اشار رجب اردوغان ان استقلال الاقليم الكردستانى عن الأراضى العراقية سوف يتسبب فى حدوث انقسامات فى الاراضى العراقية وان هذا تصرف غير مقبول.

    ويتمتع زعيم اقليم كردستان العراقى مسعود بارزانى بعلاقة جيدة جدا مع تركيا حيث يقوم بارزانى بزيارة انقرة بصفة مستمرة ويربط اقليم كردستان بصفة عامة علاقات جيدة مع تركيا. ويذكر ان اقليم كردستان يتمتع بحكم منفصل وذاتى فى شمال العراق ولكنه يسعى إلى تطبيق الانفصال الرسمى عن الاراضى العراقية.

    وياتى قلق اردوغان والسلطات التركية من انفصال اقليم كردستان فى العراق نظرا لوجود الاستثمارات الضخمة لحكومة تركيا ورجال الاعمال الانراك فى منطقة اربيل التى تقع فى اقليم كردستان فى شمال العراق لذلك تكون تركيا قلقة من اى خطوة يتم اتخاذها فى هذه المنطقة.

    ويذكر انه قد دامت الاشتباكات والمواجهات فى تركيا بين السلطان التركية وحزب العمل الكردستانى الذى طالما اراد الانفصال عن تركيا واقامة دولة منفصلة فى المنكقة الواقعة جنوب شرق تركيا.

    كما عارضت تركيا جماعات الاكراد المتمركزة فى شمال سوريا وتخشى تركيا ان نتيجة الحرب سوف يقوم أكراد سوريا بالانفصال واقامة دولة مستقلة. وقد اشار اردوغان فى حديثه انه من الخطا ان تنفصل جماعات الاكراد عن اراضيها الاساسية.
    X