وزارة الصحة تخصص ميزانية لعلاج مرض الجوشية فى مصر
    اتخذ مجلس الوزاء فى مصر قرار بتخصيص ميزانية ضخمة للعمل على علاج مرض الجوشية فى مصر. وتبلغ قيمة الميزانية التى خصصها مجلس الوزارء 90 مليون جنيه.

    هذا وقد صرحت رئيس قطاع الرعاية الصحية منى الناقة أن الجوشية مرض نادر لا يتكرر كثيرا وتبلغ الاحصائيات أن هناك 130 طفل فى مصر بمرض الجوشية ويتكلف علاج هؤلاء الأطفال فى الشهر حوالى 16.4 مليون جنيه تكلفة شراء الدواء المعالج وعددهم 722 أمبول شهريا.

    وأشارت منى الناقة ان الدولة قامت بالانفاق على علاج 108 طفل مريض بالجوشية خلال فترة العام الماضى. وتقوم الدولة بتحذيرات من الإصابة بالمرض خاصة فى حالات زواج الأقارب لأن فى حالة وجود الجينات الوراثية للمرض فى الاقترب فإن احتمال إصابة الأطفال به يصل إلى نسبة 25 % من المواليد.

    أما عن مرض الجوشية هو مرض يؤدى إلى تراكم الخلايا الدهنية فى اجهزة الجسم ومنها منطقة النخاع الشوكى ومناطق الكبد والكلى والدماغ والرئة حتى فى خلايا الدم البيضاء وينتج المرض عن نقص انزيم معين فى الجسم.

    وقد صرحت وزارة الصحة أن العقار المعالج لمرض الجوشية متوفر فى عدد 7 مستشفيات جامعية فى القاهرة وعين شمس والاسكندرية واسيوط والفيوم والمنصورة والزقازيق ويكون تقسيم الجرعات اللازمة للعلاج وفقا للبيانات المتوفرة عن مكان كل حالة وعلى سن ووزن الطفل الذى يتم على أساسه حساب جرعات الدواء.
    X