دعوى قضائية ضد الدول التى رفضت استقبال اللاجئين
    اقامت اليوم المفوضية الأوروبية الخطوات والاجراءات اللازمة لرفع دعوى قضائية ضد الدول التى قامت برفض استقبال اللاجئين. وهذه الدول التى سوف تقام ضدهم الدعوى القضايية هم بولندا وجمهورية التشيك وهنغاريا.

    وكان الاتحاد الأوروبى قد وقع على اتفاق فى عام 2015 والذى يلزم الدول الأوروبية بقبول استقبال اللاجئين من الدول التى تقع على حدود التكتل الأوروبى وهم ايطاليا واليونان لتخفيف العبء عنهما.

    ومنذ ذلك الوقت رفضت الحكومة البولندية استقبال اللاجئين من الدولتين حسب الاتفاقية كما قامت هنغاريا كذلك برفض استقبال اللاجئين على أرضها. أما عن جمهورية التشيك كان لها موقف مختلف فقد قامت جمهورية التشيك باستقبال عدد من اللاجئين وعددهم 12 شخص لاجئ ثم قامت بالامتناع بعد ذلك عن استقبال اى أعداد من اللاجئين.

    وقد صرح مسئول الهجرة فى الاتحاد الأوروبى ديميتريس افراموبولوس فى بيان له أنه غير راضى عن موقف بولندا وهنغاريا وجمهورية التشيك فى الامتناع عن استقبال لاجئين اوروبا على اراضيهم على الرغم من توجيه طلب إليهم مرات عديدة.

    وقد اشار ديميتريس افراموبولوس أن نتيجة لما قامت به الدول الثلاثة قررت المفوضية الأوروبية ان تقوم برفع دعوى فضائية ضد الثلاثة دول نظرا لامتناعهم عن استقبال المهاجرين طبقا للاتفاقية وأضاف أفراموبولوس أنه يتمنى ان تقوم هذه الدول بتغيير موقفها تجاه هذا الأمر.