اليابان والهند توقع اتفاق تعاون نووى
    صرحت وكالة جى جى برس الاخبارية أن البرلمان اليابانى والذى يعرف بإسم الدايت قد اقترح موضوعا للمناقشة وهو موضوع اجراء اتفاق تعاون نووى ثنائى بين دولتى اليابان والهند وقد تم التصويت على القرار وتمت الموافقة عليه برأى الأغلبية.

    ويسمح هذا القرر البرلمانى بوجود تعاون نووى ثنائى بين اليابان والهند بحيث تتمكن اليابان من تصدير محطات خاصة بالطاقة النووية ومعدات ومواد وتكنولوجيا نووية إلى الهند الواقعة فى جنوب شرق قارة أسيا.

    وقد تمت الوافقة على البرلمان اليابانى عن طريق قيام المستشارين اليابانيين فى الغرفة العليا للبرلمان بتمرير الاتفاق عليهم والحصول على التصويت ويكون القرار النهائى قائم على رأي الأغلبية فى البرلمان.

    وتمت هذه الجلسة البرلمانية بدعم من الحزب الحاكم الديمقراكى الليبرالى وبدعم من حزب كوميتو والذى هو شريك الحزب الحاكم فى الإئتلاف. أما عن أحزاب المعارضة فقد صوتت على القرار بالرفض لسبب أن الاتفاق لا يذكر ضرورة فسخ اليابان العقد ووقف التعاون مع الهند فى حالة قيام الهند بتجارب نووية حيث ان الهند ليست من الدول التى وقعت على حظر انتشار الاسلحة النووية.

    وفى النهاية طبقا لرأى الأغلبية التى صوتت بالموافقة تمت الموافقة على قرار انشاء تعاون نووى ثنائى بين اليابان والهند مما سوف يسمح لليابان فى الوقت الحالى بتصدير تكنولوجيا ومواد ومعدات نووية إلى الهند.
    X