موعد ليلة القدر
    يتحرى المسلمين موعد ليلة القدر حيث يسعى الجميع لإدراك تلك الليلة وإقامة تلك الليلة وسوف نقدم لكم من خلال هذا المقال كل ماتود معرفته عن موعد ليلة القدر وعن فضل ليلة القدر كما سنذكر لكم الأدعية التي ييتم الدعاء بها فى تلك الليلة وسوف نوضح ايضا علامات ليلة القدر حيث نتمنى جميعا أن ندرك تلك الليلة ويعيننا الله على إقامتها والفوز بها حيث أمرنا الرسول الكريم صلى الله علية وسلم ألا نغفل عن هذة الليلة .

    فضل ليلة القدر

    إن ليلة القدر هي ليلة فى شهر رمضان وهى الليلة التي نزل فيها القرآن وهذه الليلة هي خير من الف شهر أي أن إقامة ليلة القدر تعنى أنك أقمت 83 عام وأربع أشهر وهو ما يساوى الف شهر وهذا فضل لا يوفق اليه إلا من رضى الله عنه حيث أنها تمنحك عمر فوق عمرك وحياة إضافية حيث أنك تبلغ بعبادة ليلة واحدة عبادة أكثر من 83 عام ليل نهار ويكون إحياء هذه الليلة بقراءة القرآن والصلاة والدعاء فيها وهذا شرف عظيم ورضا من الله عز وجل نرجو من الله ان يوفقنا إلى إحياء ليلة القدر ويرزقنا خيرها وفضلها.

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من يقم ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

    لماذا سميت بليلة القدر ؟

    سميت ليلة القدر لأن فيها توزع الأقدار ويكتب فيها أرزاق العباد ويكتب فيها الأموات والأحياء والسعداء والأشقياء والأذلاء والأعزاء والناجحون وكل ما يريدة الله ويقدره من مصائر وأقدار العباد للعام القادم حتى ليلة القدر القادمة والعبادة فضلها عظيم واهمها الدعاء حيث أن الدعاء هو الأمر الوحيد الذى يغير الأقدار وقيل عن فضله الكثير وسوف نخصص مقال لفضل الدعاء نوضح اهميته .

    موعد ليلة القدر

    جميع الأحاديث أكدت أن ليلة القدر تقع فى العشر الأواخر من رمضان وكان الرسول صلى الله علية وسلم إذا أتى العشر الأواخر من رمضان شد الرحال إلى المسجد ويعتكف صلى الله علية وسلم العشر الأواخر .

    وتصادف ليلة القدر الليالي الفردية كما أخبرنا الرسول صلى الله علية وسلم أنها فى الأيام الفردية 21 - 23 - 25 - 27 - 29 تكون ليلة القدر فى الليالي الفردية ولكن نظرا لإختلاف الرؤية فى العديد من الدول لا تبخل على نفسك وأقم العشر الأواخر من رمضان إقتداء برسولنا الكريم صلى الله علية وسلم .

    ويعتبر الأغلبية أن ليلة القدر تكون ليلة 27 وبالفعل تقام الإحتفالات بليلة القدر فى ليلة 27 يقوم معظم المساجد بإحياء تلك الليلة والاعتكاف هذه الليلة حتى وقت الشروق .

    ونحن لا نقول لاتحيى هذه الليلة قد تصادفها وخير أن تقيم ليلة من أن تهجر المسجد ولكن ما أريد أن أوضحة أن ليلة القدر ليست ليلة ثابتة كل عام بل تختلف من عام لآخر لذلك عليك بإحياء العشر الأواخر وإن فاتك منها شيء أبدأ الآن وإعتكف ما تبقى من شهر رمضان وفقنا الله لما فية الخير .

    وقد خرج الرسول صلى الله علية وسلم ليخبر الصحابة بليلة القدر ولكن وجد مشاحنات بين إثنين من الصحابة فأنساة الله ذكرها ولم نعرفها بسبب الشحناء ولكن هي حكمة الله حيث أراد الله عز وجل أن نتحراها ونقيم العشر الأواخر وهذا خير لنا حيث لو علمنا هذة الليلة لكان كل شخص يخطى على أمل التوبة فى ليلة القدر ولكن تحرى ليلة القدر فى العشر الأواخر له فضل عظيم .

    من علامات ليلة القدر

    - الشمس لا يكون لها شعاع .
    - تكون السماء صافية ليلا وكأنها تنير الكون دون ضوء .
    - يكون الجو لطيف لا حار ولا بارد يكون بة نسيم .
    - الطمأنينة والفرح الداخلي والشعور بالرضا إلى جانب الخشوع .

    دعاء ليلة القدر

    دعاء ليلة القدر 2016 -1437
    دعاء ليلة القدر 2016 -1437

    دعاء ليلة القدر

    يستحب أن يقيم المسلم الليل بالصلاة والذكر وقراءة القرآن والدعاء من المغرب وحتى طلوع الفجر ولا يبخل على نفسه بفضل هذه الليلة التي تساوي أكثر من عمره فلو وفق اليها الإنسان يكون قد فاز فوزا عظيما اللهم وفقنا اليها واكتب لنا فيها الخير" اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا"، وأخيرا وليس آخرا وفقنا الله وإياكم إلى مافية الخير وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال .