انتشار قناديل البحر على الشاطيء
    انتشار قناديل البحر على شواطيء البحر هي ظاهرة انتشرت مؤخرا مما أدت لفزع المواطنين حيث أنها لم تكن تظهر من قبل بهذه الكثافة ، وقد ردت وزارة البيئة على أسباب هذه الظاهرة وسوف نوضحها لكم، وقد نشر عدد من المصطافين على مواقع التواصل الإجتماعي صورا لقناديل البحر وهي تغزو الشواطيء وذكر البعض تعليقات ساخرة قائلا يافرحة ماتمت ، حيث أن قناديل البحر قد أصابت المصطافين بالهلع مما عكر صفو المصيف.

    أسباب انتشار قناديل البحر 

    أكدت وزارة البيئة أن قناديل البحر تتزايد في فصل الصيف وفي درجات الحرارة المرتفعة وترجع الأسباب إلى الأتي:
    1. في فترة الصيف وارتفاع درجات الحرارة يتوفر الغذاء المناسب الذي يتغذى عليه قناديل البحر
    2. التكاثر حيث تتجمع قناديل البحر في هذا الوقت لأن موسم التكاثر يكون في فصل الربيع وفصل الصيف
    3. بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات في المناخ التي أدت للإرتفاع في درجات الحرارة وقت أطول في السنة أدى ذلك لإرتفاع درجة حرارة المياة وهو ما يوفر بيئة مناسبة لقناديل البحر فترة أطول.
    4. التلوث في المياة وزيادة نسبته في الماء.
    5. أيضا تلوث مياة البحر والشواطيء بالمخلفات البلاستيكية أدى لإنقراض السلاحف البحرية التي كانت تصطاد قناديل البحر، حيث تقوم الأكياس البلاستيكية بخداع السلاحف عندما تمتليء بالماء فتظن السلاحف أنها قناديل البحر فتقوم بإبتلاعها مما يعمل على سد الأنابيب الهضمية وموتها وبالتالي انقراضها وزيادة أعداد قناديل البحر.

    طريقة علاج لسعة قناديل البحر

    بعد انتشار قناديل البحر بكثافة كبيرة مما أزعج المواطنين والذعر بينهم تم اغلاق عدد من الشواطيء حتى لايصاب المواطنين بأذى وسنعرض لكم كيفية علاج لسعة قناديل البحر حيث أن لسعة قناديل البحر تكون خطيرة وقد تؤدي لحروق شديدة من الدرجة الأولى بالإضافة لخطورتها التي قد تؤدي للوفاة حيث تعمل على هبوط حاد في الدورة الدموية مما يهدد حياة الشخص وقد تؤدي هذه اللسعة الى الوفاة.

    لذلك يجب على الشخص المصاب الذي تعرض للسعة من قناديل البحر الخروج من البحر وان يقوم بغسل الجزء المصاب مكان اللسعة بماء البحر مدة تصل الى نصف ساعة ومن الخطورة غسل المكان المصاب بالثلج أو المياه الساقعة أو الكحول، يجب دهن المنطقة المصابة بكريم يعالج الإلتهابات وسوف يساعد كريم الالتهابات على زوال أثر اللسعة خلال 12 ساعة .

    يجب على المصاب التاكد من عدم وجود أي شعيرات من قنديل البحر على جلده واذا وجد شعيرات يجب أن يرتدي جوانتي أو بالملقاط ويقوم بنزع هذة الشعيرات لأن هذه الشعيرات خطيرة ومن الممكن أن تنفجر عند مسكها مما يؤدي للوفاة بسبب التسمم.

    صور انتشار قناديل البحر على الشاطيء

    انتشار قناديل البحر على الشاطيء

    انتشار قناديل البحر على الشاطيء

    انتشار قناديل البحر على الشاطيء