خطورة تعرض السيدات الحوامل إلى الشمس

    كشفت الدراسات العلمية الحديثة عن خطر تعرض السيدات الحوامل إلى أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، وأثبتت هذه الدراسات أن تعرض السيدات الحوامل إلى أشعة الشمس بشكل مباشر يجعلها عرضة إلى الإصابة بداء السكرى خلال فترة الحمل، وأوضحت صحيفة ديلى ميل نسبة السيدات الحوامل التى تعرضوا إلى درجة حرارة مرتفعة، وبالفعل تم إصابتهم لداء السكرى، وقد بلغت نسبة هذه السيدات حوالى 4.6%.

    وقد تمكن الباحثون من إثبات أن درجة الحرارة المرتفعة تؤدى إلى إصابة السيدات الحوامل بداء السكرى، وهذا الداء يكون مصابا لها طوال فترة الحمل وينتهى فور أن تضع وليدها، ولكن داء السكرى يشكل بعض المضاعفات على السيدان الحوامل، ومن أهمها الولادة المبكرة واليرقان، كما يؤدى داء السكرى فى الحمل إلى إصابة الأطفال بالبدانة، وهذه إحدى المشكلات التى تواجه الأم.

    وقام بإجراء هذه الدراسة الدكتور جيليان بوث على عدد كبير من السيدات الحوامل، والذى بلغ عددهم نحو 900 ألف حالة، وتم مراعاة أن يكون متوسط عمر السيدات فى هذه الدراسة 31 عاما، وهذه الدراسة استغرقت أثنى عشر عاما.

    وتبين من خلال هذه الدراسة وجود علاقة وطيدة بين درجة الحرارة المرتفعة وإصابة السيدات الحوامل بداء السكرى، ويعد هذا المرض من المشاكل الصحية الشهيرة التى تحدث فى فترة الحمل، ولكنه يصاب به عدد قليل من السيدات وتتراوح نسبة الإصابة به من 2 إلى 10 %، وبعد عملية وضع الطفل تزول كافة أعراض مرض السكرى، ولكنها تعود على الأرجح مع الحمل مرة أخرى.

    وينصح الأطباء بقياس نسبة السكر فى الدم باستمرار عن طريق استخدام الجهاز المنزلى، و عليكى زيارة الطبيب من أجل تحديد النظام الغذائى المتبع لتجنب زيادة نسبة السكر فى الدم والابتعاد عن تناول الدهون والحلويات.