وفاة مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق زبغنيو بريجينسكي

    توفى صباح اليوم مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق زيبينيو بريجنسكى. وقد كان برجينسكى هو مستشار الأمن القومى فى عهد الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر. وتوفى زيبينيو برجنيسكى عن عمر يقارب ال 89 عام عن معلومات مأخوذة من عائلته. وصرحت إبنته ميكا زيبينيو برجينسكى فى حديثها لوكالة الصحافة الفرنسية بأن والدها زيبينيو برجينسكى قد فارق الحياة بكل هدوء وسكينة. وقد كان زيبينيو برجينسكى من أكثر الشخصيات التى أثرت فى السياسة الخارجية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.


    وولد فى 28 من شهر مارس عام 1928 فى مدينة وارسو لاب. وقضى برجينسكى حياته فى مونتريال ثم هارفارد هذا وقد قرر والد برجينسكى عدم العودة إلى بولندا بعد عمله فى مونتريال أثناء فترة الحرب العالمية الثانية. ورفض والد برجينسكى العودة إلى بولندا بسبب تولى الشيوعيين حكم بولندا فى ذلك الوقت.


    ودرس زيبينيو برجينسكى علوم السياسة والإقتصاد فى جامعة ماكغيل فى مونتريال ثم انتقل إلى هارفارد. وانهى برجينسكى دراسة الدكتوراه الخاصة به وكان موضوعها عن الحكم الشمولى السوفييتى وعمليات التطهير فى عام 1956 إلى أن تم تعيينه أستاذ فى جامعة كولومبيا والتى توجد فى مدينة نيويورك حتى تولى الإدارة فى معهد الشئون الشيوعية من عام 1966 إلى عام 1968 وهذا وفقا لما قالته صحيفة فرانس برس بخصوص هذا الموضوع.
    X