اكتشاف الكنز الفرعونى فى محافظة المنيا

    صرح وزير الأثار د. خالد العنانى بإكتشاف كنز أثرى فى منطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا ويتضمن مجموعة كبيرة من الدفنات والمومياوات والتوابيت من العصور المتأخرة وتم إكتشافها بواسطة بعثة كلية الاثار جامعة القاهرة تحت إشراف وزارة الاثار وتحت رئاسة د. صلاح الخولى وهو اول اكتشاف أثرى من عام 1930 – 1950 الذى كان برئاسة د. سامى جبرة بعد عثوره على جبانة وحفريات الحيوانات والطيور وكان هذا أخر ما تم التنقيب عنه فى المنطقة. 

    واشار العنانى أن هذا الكنز هو إضافة جديدة بعد اكتشاف وجود أثار فى مقبرة بمنطقة ذراع ابو النجا بالبر الغربى فى محافظة الأقصر.

    واضاف العنانى بانه تم اكتشاف هذا الموقع بعد عمل مسح ذرى بجهاز الرادار ووجد فراغات وفجوات بالارض شرق منطقة جبانة الحيوانات والطيور وتم إكتشاف عدد 17 من المومياوات منهم 13 فى حالة سليمة وعدد 2 من التوابيت الفخارية وعدد من التوابيت الحجرية وبعض البرديات المكتوبة بالخط الديموطيقى ستنقل إلى المتحف المصرى وتم العثور على شريحة من الذهب وتقع هذه الأثريات على عمق 8 أمتار تحت الأرض وان هذه الجبانة كانت لمجموعة من الكهنة او مجموعة من علية القوم.

    كما تم التنقيب فى مواقع اخرى قريبا من الساقية الرومانية وتم العثور على بيوت جنائزية وحجرات دفن من الطوب اللبن ترجع للعصر الرومانى وسيتم استكمال اعمال الحفر والتنقيب ولكن فى الموسم القادم نظرا لحلول شهر رمضان.
    X