نوايا ترامب حول نقل السفارة الامريكية إلى القدس

    صرح ريكس تيلرسون وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بأن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يجرى المباحثات للتوصل إلى قرار بشأن إمكانية نقل السفارة الأمريكية فى اسرائيل إلى القدس ومدى تأثير ذلك الإتجاه على تحقيق معاهدة سلام بين القوات الإسرائيلية والشعب الفلسطينى وكان ذلك على خلفية وعد دونالد ترامب بنقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس من قبل فى حملته الإنتخابية. وقد لوحظ تكاسل دونالد ترامب منذ فوزه بالرئاسة فى يناير الماضى عن تحقيق وعده الذى قطعه على نفسه أمام الشعب الأمريكى أثناء حملته الإنتخابية بنقل السفارة من تل ابيب.

    كما كان قد تعهد بالوصول إلى إتفاقية سلام فى الشرق الأوسط وتعهد بتنفيذها.

    وقد أكد ريكس تيلرسون أن الرئيس الامريكى يحرص حرصا شديدا على عدم التسرع فى أخذ القرار ودراسته جيدا لعدم تأثيره على السلام فى الوضع الحالى. وقد تقرر زيارة ترامب إلى الشرق الأوسط بعد أيام وإجراء مباحثات مع بعض القادة الفلسطينيين والإسرائيليين لمناقشة الوضع الحالى.

    وجاء تردد ترامب فى نقل السفارة الامريكية إلى القدس نتيجة لمعارضة كثير من حلفاء الولايات المتحدة الامريكية لهذا القرار حيث أنه يوجد تنازع بين فلسطين واسرائيل ورغبة كل منهما فى جعل القدس عاصمة لقيام دولته وأن القرار سوف يتوقف على رأى الحكومات فى المنطقة وهل سيساعد على تحقق السلام ام فقط هو نوعا من التشتيت.
    X