قراصنة الصومال حصدوا الغنائم من سفينة إيران

    صرح رئيس بلدية بلد فى الصومال بأن عدد من القراصنة الصوماليين قاموا بإختطاف سفينة صيد من إيران والإستيلاء عليها بجميع محتوياتها وحتى يتسنى لهم إستخدامها لاحقا كسفينة أكبر وقاعدة للإستيلاء على السفن الأخرى أثناء القيام بعمليات القرصنة. 

    وصرح لوكالة رويترز الإخبارية رئيس بلدية هابو فى إقليم بلاد بنط الشمالى والذي يدعى على شاير والذى يحكم هذا الجزء من الصومال بشكل شبه ذاتى بان القراصنة الصوماليين اختطفوا احدى السفن الإيرانية لإستخدامها لاحقا كقاعدة لمساعدتهم فى إختطاف سفن اخرى أكبر. 

    وكان نشاط القراصنة الصوماليين فى أقصى صوره وشدته منذ خمس سنوات مضت وأثار القراصنة الصوماليين الخوف والذعر فى قلوب المسافرين عبر الطريق البحرى فقد اختطفوا المئات من السفن وأخذوا المئات من الأسرى وتركزت هجماتهم فى منطقة خليج عدن وقد صرح المكتب البحرى الدولى فى حينها ان قراصنة الصومال قاموا بالهجوم على 237 سفينة بحرية وإحتجزوا مئات الرهائن فى عام 2011 فى منطقة الساحل الصومالى. 

    وتجنبا من السفن المارة من هذه المنطقة قامت السفن بتحويل إتجاهها وتجنبوا المرور من الساحل الصومالى بعد ما شدد ملاك السفن إجراءات الأمن وقد ادى هذا إلى تراجع نشاط القرصنة فى الفترة الماضية. 

    وقام بالتدخل قوات بحرية إقليمية لتأمين الطريق التجارى المؤدى إلى قناة السويس والذى يمر به النفط من الشرق الأوسط للدول الأوروبية وتم إحباط كل محاولات الخطف والقرصنة فى المنطقة.
    X