أضرار قلة النوم على المخ

    قامت جامعة بوليتيكنيك الإيطالية بإجراء دراسة وتم نشر هذه الدراسة فى مجلة جورنال أوف نورو ساينس وكان موضوع الدراسة هو تأثير قلة النوم على المخ وتم إجراء الدراسة على مجموعة من الفئران إستنادا على فترة نوم كل منهم وتوصلت هذه الدراسة إلى أن عند عدم الحصول على فترة كافية من النوم فإن هذا يؤدى إلى تاكل الدماغ وهذا ما تم ملاحظته فى فئران التجارب ولكنه لا يحدث بالصورة التى تؤدى إلى أخطار صحية شديدة مقلقة.

    وقامت الدراسة بقياس نشاط الخلايا النجمية قى الفئران الطبيعية والفئران التى تم حرمانها من النوم وتوصلت لنتيجة وجود نشاط غريب وغير معتاد فى الخلايا النجمية للفئران التى كان نومها غير كافى. أما عن الخلايا النجمية فهى الخلايا المسئولة عن تنظيم النوم وعند حدوث حرمان من النوم أو النوم لفترات قليلة تبدأ الخلايا النجمية فى أكل نقاط التشابكات العصبية. وقد أشار ميشال بيلسى وهو من المشاركين بهذه الدراسة أن أكل الخلايا النجمية لنقاط التشابكات العصبية يعتبر من أنواع العمليات التنظيفية فى الدماغ ولا يعتبر أمر ضار أ يمثل خطر على الإنسان.

    وتوصلت الدراسة إلى إكتشاف أخر وهو أن قلة النوم تؤدى إلى تنشيط الخلايا الدبقية فى المخ ولكن إستمرار تنشيط هذه الخلايا يؤدى إلى حدوث إضطرابات فى الدماغ كما يلاحظ زيادة نشاطها فى مرضى ألزهايمر.