توقع زلزال مدمر يضرب تركيا
    ساد القلق والخوف تركيا وخاصة مدينة اسطنبول بعد تحذير علماء الجيولوجيا فى تركيا من إقتراب حدوث زلزال مدمر فى مدينة اسطنبول والذى من المحتمل أن تبلغ قوته 7 درجات ريختر.

    ومن المتوقع ان يضرب الزلزال المدمر المدينة فى أي لحظة ولن يتبقى وقت للتحذير إلا قبل وقوعه ببضعة ثوانى. وحدد العلماء مركز وقوع الزلزال المظنر فى شمال مدينة الأناضول فى منطقة فالق ولهذا سوف تكون أشد ضربة للزلزال فى هذه المدينة والتى تعتبر ملجأ للسياح والموطن لحوالى 15 مليون شخص والذين سيتضررون من قوته التدميرية.

    أما عن المكان الذى ينشا منه الزلزال المدمر منذ البداية فقد اجرى ماركو بونهوف الذى يعمل فى مركز الأبحاث الألمانى للعلوم الجيولوجية أيحاث والتى أثبتت أن منشأ الزازال من شرق بحر مرمرة. وصرح العالم الجيولوجى بونهوف أن الزلزال المدمر سوف ينتشر فى جهة الشرق مبتعدا عن المدينة ولكن الخبر السئ هو عدم كفاية الوقت للتحذير حيث سوف نتنبأ به قبل حدوثه بثوانى معدودة.

    والجدير بالذكر انه لم يحدث زلازل فى مرمرة منذ 1766 ولكن أشار العلماء إلى حدوث تمزق القشرة الأرضية تقريبا كل 250 عام وهذا الوقت هى المتوقع لحدوثه. أما عن زلزال اسطنبول الأخير كانت تبلغ قوته 7 درجات فى عام 1894 وقد تسبب هذا الزلزال فى قتل 1349 شخص.