ليونيل ميسي يفوز على الرغم من خسارة برشلونة

    جاء هذا الموسم صعبا بالنسبة لنادى برشلونة فى عدم حصوله على كثير من البطولات وليس أمامه غير مباراته القادمة مع نادى الآفيس وهى المباراة النهائية التى يجب أن يفوز فيها لتحقيق لقب كأس الملك مما يجعل موسم 2016 - 2017 موسم فقير لنادى البارسا الأسبانى وعلى الرغم من ذلك لم يخسر النجم ليونيل ميسى فقد حقق الكثير من الألقاب والإنجازات هذا الموسم وجميع الإنجازات التى حققها كانت إنجازات شخصية.

    فقد فاز ليونيل ميسى بلقب الحذاء الذهبى للمرة الرابعة والذى يمنح لأفضل هدافى أندية أوروبا ، ورفع ليونيل ميسى رصيد الأهداف التى قام بتسجيلها إلى 37 هدف بعد إحرازه هدفين فى مباراة البارسا مع إيبار.

    وبذلك زاد عدد أهداف مبسى عن اللاعب الهولندى باس دوست والذي يلعب لصالح نادى سبورتينج فى مركز الهجوم والذى حقق عدد 34 هدف وتفوق ميسى عليه وياتى فى المركز الثالث بفرق ثلاثة اهداف عن الذى يسبقه مهاجم بروسيا دورتموند بيير إميريك أوباميانغ. وقد فاز ميسى بلقب الحذاء الذهبى من قبل فى مواسم 2009 – 2010 و 2011 – 2012 و 2012 – 2013.

    وفاز ميسى هذا الموسم أيضا بجائزة بيشيتشى التى تمنح لأفضل هداف فى الدورى الأسبانى بعد تفوقه على لويس سوايز الذى سجل عدد 29 هدف وعلى كريستيانو رونالدو الذى سجل 25 هدف.