وزارة الرى: استهلاك مصر 10 مليارات متر مكعب من المياه الجوفية سنويًا

    أكد وزارة الموارد المائية والري والمتحدث باسم الوزارة الدكتور/ سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية، استهلاك 10 مليارات متر مكعب سنويًا من المياه الجوفية، منها ما يزيد عن 8 مليارات متر مكعب من خزان الوادى والدلتا، وهو استخدام حصة مصر بمياه النيل، ويستخدم باقي المياه من الخزان الحجر الرملى النوبى وباقى الخزانات الأخرى. 

    وفى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" للدكتور/ سامح صقر ئأم الخزان المتصل بنهر النيل هو خزان محدود الامتداد في الاتجاه الأفقي والرأسي وهو استخدام غير مباشر لحصة مصر من مياه النيل والتي حدث لها تسرب في شبكة الترع والمصارف.

    وأوضح الدكتور/ سامح صقر أن الخزان الرملي النوبي يمثل كنز من كنور الأرض الذي حبي الله به مصر، ويجب المحافظه عليه فهو أكبر الخزانات الجوفية في العالم حيث يتراوح سمكه المشبع ما بين حوالي 200 متر بمنطقة شرق العوينات . ويزيد في اتجاه الشمال ليصل إلى حواليى 3000 متر وأكثر بواحة الفرافره .

    وأن نسبة الأملاح فيه تتراوح ما بين 200 إلى 1000 جزء في المليون وإذا قارنا الخزانات الخوفية في العالم فهي بالنسبة لانتاجية الابار تخترق هذا الخوانات الأخرى فى دول العالم ويجعل تكلفة استخراج المياه تكفي المناطق الصحراوية التى لا تسقط فيها أمطار ولا يصل بها أي مياه والتى يصعب نقل مياه النيل إلى هذه المناطق .