أولا ما هو الإختيار التحصيلى؟

    الاختبار التحصيلي هو اختبار مدرسي موحد لجميع الكليات والجامعات السعودية،سواء كانت علمية أو أدبية . ويقدم الاختبار التحصيلي من قبل الطلاب بجانب اختبارات القدرات أيضا.والاختبار التحصيلي هو واحدا من اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم.وهناك نوعان من الأختبارات التحصيلية أحدهما علمى وهو مخصص للكليات العلمية،ويكون محتواه فى الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات أيضا.

    أما الاختبار الثانى فهو اختبارا أدبيا وهو مخصص للكليات الأدبية ويكون محتواه فى الأدب والبلاغة والفقه والحديث والتوحيد والتفسير والتاريخ والجغرافيا.ويقيس الاختبار التحصيلي سواء العلمى او الادبى قدرات الطلاب التحصيلية فى السنوات الثلاثة التى قضوها فى المرحلة الثانوية.ويعتبر الإختبار التحصيلي شرطا للقبول في بعض الكليات والمعاهد،وهناك كليات تشترط درجات محددة فى الاختبار التحصيلي كشرط للقبول بها.

    ثانيا كيفية التسجيل في الاختبار التحصيلي

    يتم التسجيل في الاختبار التحصيلي عن طريق الانترنت من خلال البوابة الإلكترونية للمركز الوطني للقياس والتقويم.ويمكن التسجيل أيضا من خلال الهاتف.ولابد أن يتم التسجيل في الاختبار التحصيلي قبل ثلاثة أسابيع من موعد الاختبار،كما يجب تحديد المدينه التى سيتم فيها الاختبار أيضا.

    ودرجة الاختبار التحصيلي تكون من مائة درجة ،ومدة الاختبار ساعتين ونصف الساعة.أما عن رسوم التسجيل في الاختبار التحصيلي فهى مائة ريال سعودي،وفى حالة التسجيل المتأخر يتم دفع خمسين ريال أضافية.

    ويتم الاختبار التحصيلي للمركز الوطني للقياس والتقويم مرتين في العام،ويتم تقديم الجدول الخاص باختبارات اسبوع كامل لكل اختبار يختار منهم الطالب واحدا فقط ويمكن عمل الاختبار مرتين فى الأم ويتم اختيار افضل درجة من الدرجات التى يحصل عليها الطالب.

    ويجب أن يلتزم الطلاب بمواعيد الإختبار التى قاموا باختيارها ويمكن اجراء اختبارين فقط فى كل عام .ويتم الاختبار فى المواد العلمية للكليات العلمية،والمواد النظرية للكليات الأدبية او النظرية.

    رابط تسجيل قياس من هنا.



    X