"مارك زوكربيرج" مؤسس الفيس بوك يمنح عربية اوسكار العلوم

"مارك زوكربيرج" مؤسس الفيس بوك يمنح عربية اوسكار العلوم

قامت مؤسسة " بريك ثرو " والتي يملكها مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرج بمنح السيدة اللبنانية هدى زغبي لتصبح اول امرأة تنال هذه الجائزة الى جانب منحها مبلغ يقدر بنحو ثلاثة مليون دولار.

وكانت قد اعلنت احدى وكالات الاخبار الاجنبية انه تم منح ه\ى زغبي مثل هذه الجائزة نظرا لانجازاتها وابحاثها الطبية عن الرنح النخاعي ومتلازمة ريت الى جانب عدد اخر من الدراسات والابحاث التي تتعلق بالجينات التي تتسبب في مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش او باركنسون وغيرها الكثير من الدراسات والابحاث.

كما ان هدى الزغبي تشغل منصب استاذة في جامعة بايلور في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الامريكية وكانت قد اعلنت في تصريحات لها لجريدة " الجارديان " البريطانية الى ان المكافأة او الجائزة المالية التي تم منحها لها لا تعنيها في اي شيء وانها لو منحت كل اموال العالم فأنها لن تترك المجال الذي تعمل بها والابحاث والدراسات التي تتولى مسئوليتها مؤكدة على ان كل ما يهما ويعنيها هو مساعدة الناس والتخفيف من معاناة المرضى.

كما اضافت خلال تصريحاتها الى انها ستوجه جزء من الجائزة المالية من اجل دعم الاطباء والباحثين الذين ما زالوا في بداية مشوارهم العلمي والعملي لمساندتهم في تحقيق اهدافهم العلمية وابحاثهم الطبية كما انها اعلنت الى انها ستساهم بجزء اخر من المكافأة المالية في توفير منح علمية في جامعة AUB في لبنان.

جدير بالذكر الى ان مارك زوكربيرج قد اسس موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك في عام 2005 بالتعاون مع عدد من زملاءه في كلية الحاسبات في كلية هارفرد ليترك مارك جامعته من اجل التفرغ للعمل على موقعه الجديد الذي اصبح يحقق شهرة كبيرة يوما بعد يوم.