اسرائيل تتسلم منظومة صواريخ حيتس لتدعيم قدرات سلاح الدفاع الجوي

اسرائيل تتسلم منظومة صواريخ حيتس لتدعيم قدرات سلاح الدفاع الجوي
اسرائيل تتسلم منظومة صواريخ حيتس لتدعيم قدرات سلاح الدفاع الجوي
تسلم الجيش الاسرائيلي اليوم منظومة سهم 3 حيتس والمخصصة لاعتراض الصواريخ من النوع الباليستي والطويل المدى وذلك ضمن استراتيجية وزارة الدفاع باسرائيل لتدعيم قدرات سلاح الدفاع الجوي من اجل العمل على مواجهة اي مخاطر قد تنشأ في المستقبل القريب.

وقد صرحت احدى القنوات الاخبارية الاسرائيلية وهي قناة " I24 news " انه تم تسلم هذه المنظومة مساء يوم الاربعاء داخل القواعد الجوية في اسرائيل وذلك بعد عدة تجارب ناجحة في الولايات المتحدة تم عقدها في نهاية عام 2015 للتأكد من قيامها بالمهام المطلوبة على اكمل وجه.

وتتضمن هذه المجموعة عدد رادار يعمل على رصد الصواريخ ويقوم بتوجيه معلومات لمركز المعلومات والمراقبة والذي يتولى من جانبه اطلاق صاروخ مضاد بعد ان يتم حساب السرعة والمسار للصاروخ الباليستي الذي يتم اطلاقه، وقد تولت الولايات المتحدة الامريكية تدعيم وتمويل هذه الصواريخ ضمن منظومة حيتس عن طريق المساهمة من هلال مجموعة بوينج، وكان قد تم اجراء اول تجارب اختبارية على هذه المنظومة خلال عام 2013.

ويرجع تاريخ هذه المنظومة من الصواريخ الى عام 1988 ضمن برنامج الصواريخ الباليستية المضادة للولايات المتحدة الامريكية والتي اشتهرت حينها باسم " حرب النجوم " وقد تسارعت الحاجة الى الانتهاء من هذا المشروع خاصة بعد اسقاط عدة صورايخ من نوع سكود على اسرائيل خلال حرب الخليج الثانية 1991.

على صعيد اخر/ قامت ايران باجراء تجارب صواريخ خلال الشهور الماضية مما اعتبرتها الولايات المتحدة والدول الاوروبية خرقا لجميع التعهدات التي اعلنتها طهران ضمن الاتفاق الذي تم توقيعه خلال عام 2015 والذي يتعلق ببرنامجها النووي، وتتدعي دول اوروبا واسرائيل ان مثل هذه الصواريخ باستطاعتها ان تحمل روؤس نووية في حين ان ايران تنفي مثل هذه الادعاءات.

التعليقات