توفير خدمات طبية لنحو 80 الف لاجئ في مصر

توفير خدمات طبية لنحو 80 الف لاجئ في مصر
توفير خدمات طبية لنحو 80 الف لاجئ في مصر
اعلن وزير الصحة والسكان احمد عماد موافقته على ادماج نحو ثمانين الف لاجئ عراقي وافريقي داخل الخدمات الطبية المقدمة في مراكز الصحة والمستشفيات في المحافظات الثلاث القاهرة والاسكندرية والجيزة.

في حين اكدت الدكتورة هالة ماسخ الرئيس المسئول عن قطاع الرعاية الاساسية في وزارة الصحة في تصريحات خاصة ادلت بها لصالح جريدة " اليوم السابع " ان الخدمات الطبية التي سيتم تقديمها للاجئين الافارقة والعراقيين تشمل الاسعافات الاولية والخدمات الصحية الاساسية وخدمات تنظيم الاسرة والتطعيمات المختلفة ضد الامراض والامصال الطبية وغيرها من الخدمات الاولية والتي سيتم تقديمها داخل المراكز الصحية الاولية.

واضافت هالة ماسخ في تصريحاتها ان الخدمات الطبية التي سيتم تقديمها ستشمل الى جانب نحو اربعة مليون لاجئ يحملون الجنسية السورية الذين يستفدون بالفعل من هذه الخدمات عدد اخر من اللاجئين يبلغ عددهم 80 الف لاجئ من العراق ومن الدول الافريقية المختلفة والمقيمين في مصر وذلك من قبل لجنة مفوضية اللاجئين والتي تتعهد كذلك بتقديم خدمات طبية وتجهيزات صحية وغير طبية لصالح المستشفيات المصرية التابعة لوزارة الصحة.

واكدت احد المصادر المسئولة في وزارة الصحة انه من المنتظر ان يتم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين مفوضية اللاجئين وبين وزارة الصحة اليوم الاربعاء حتى يتم القيام بتقديم الخدمات الطبية المتفق عليها لصالح اللاجئين العراقيين والافارقة وذلك بدءا من اليوم.

من ناحية اخرى، من المنتظر ان يناقش البرلمان اليوم خطط تطوير المستشفيات التكاملية حتى لا يتم الاضطرار الى القيام بخصخصتها حيث سيقدم نواب البرلمان اقتراحاتهم حول كيفية تطويرها ومن بين هذه الاقتراحات توجيه جزء من ميزانية هذه المستشفيات ليتم تخصيصها لصالح تطويرها الى جانب عمل اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة والاطباء حول ملكية هذه المستشفيات.

التعليقات