الكشف عن دقيق خبز مخلوط بالتراب بالدقهلية

الكشف عن دقيق خبز مخلوط بالتراب بالدقهلية

افادت تقارير من هيئة الصحة بالدقهلية ان نتيجة العينات التي تم اخذها من احد المخابز بمدينة بلقاس التابعة لمحافظة الدقهلية اظهرت اختلاط الدقيق المستخدم في الخبز بالتراب حيث كشف التحليل الكيماوي ان نشبة التراب في الدقيق تصل الى حوالي 2.4% بينما تبلغ نسبة التراب غير الذائب في الخبز نسبة 1.23% من نسبة الخبز المصنع.


وبالتالي طبقا لهذه التقارير ونتيجة التحاليل التي وردت لمعامل وزارة الصحة بالمحافظة تبين عدم صلاحية هذا الدقيق للاستهلاك الادمي وذلك طبقا للمادة 10/1966 من القانون ونتيجة لذلك فهي غير مطابقة لشروط السلامة الخاصة بهيئة الاغذية وذلك لارتفاع نسبة الغبار والتراب داخل مكونات الدقيق عن الحدود المقررة نظرا لاختلاطها بالرمال والاتربة كما اثبتت العينة عدم وجود اي مواد حافظة في الدقيق.


وكان احد المواطنين من قرية ابو دشيشة من ضمن مركز بلقاس قد حرر محضر ضد احد المطاحن والافران التي تنتج الخبز البلدي بسبب عثوره على تراب داخل الخبز الذي اشتراه والذي تسبب بدوره في اصابته بنزلة معوية حادة وارتفاع في درجة حرارة جسمه.


من ناحية اخرى، تم القاء القبض على صاحب مخبز في امبابة ووضعه في الحبس لمدة خمسة عشر يوما بتهمة الاختلاس من المال العام عن طريق تلاعبه في حصص دقيق الخبز الواردة للمخبز الخاص به.


وكشف التحقيقات ان المتهم والبالغ من العمر 70 عاما تلاعب بالبطاقات التموينية على النظام الالكتروني ونجح في التعلاب في الكميات المقرر صرفها له من الدقيق وبالتالي اصبح له امكانية انتاج 4000 رغيف الساعة بدلا من 2400 رغيف وهي حصته الاصلية قبل الاحتيال.


وتوصلت التحريات ان المتهم استخدام فلاش ميموري من اجل احداث خلل في الالة التي تصرف الخبز وتمكن بهذه الطريقة من الاستيلاء على ما يعادل نصف مليون جنيه من المال العام.